يجب تناول السمك بانتظام لهذه الاسباب؟

الخميس 17 أغسطس 2017
يجب تناول السمك بانتظام لهذه الاسباب؟

صحتنا - كثيرا ما يذكر في المقالات أن تناول أي نوع من الأسماك مرتين أسبوعيا يقلل من المخاطر الصحية المختلفة. هل هذا الأمر لأنها تحل محل اللحوم الحمراء، أم أن هنالك سبب آخر؟

نعرض لكم في هذا المقال فوائد السمك لجميع افراد الاسرة و خاصة للحوامل و المرضعات حيث ان للسمك فوائد عديدة تساهم في تحسين الصحة و زيادة النشاط.

لا تعتبر الدهون الصحية السبب الوحيد لأكل السمك ، فالعديد من الأسماك وخاصة الزيتية، والسمك الأكثر قتامة مثل السلمون والرنجة، غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة الصحية للقلب، و بسبب وجود مجموعة كاملة من المواد الغذائية في الأسماك، والتي تشمل البروتين الخالي من الدهون، والفيتامينات ( A)و( D) وكذلك فيتامين (B)، ومجموعة من المعادن مثل الحديد واليود والسيلينيوم والزنك ، تكمن هذه الأسباب بواجب تشجيع الكبار على تناول ثمانية أونصات من مجموعة متنوعة من الأسماك والمأكولات البحرية كل أسبوع ( ما يقرب من وجبتين ) .

ويجب كذلك تشجيع النساء الحوامل أو المرضعات تناول 12 أونصة من المأكولات البحرية، مع ملاحظة الانتباه الابتعاد عن الأسماك المرتفعة في ميثيل الزئبق.فقد أوصت " إدارة الغذاء والدواء " النساء الحوامل والمرضعات بتجنب الإسقمري، والتايلفيش، وسمك القرش وأبو سيف والحد من سمك التونة .

قالت "جنيفر مكدانيل " -  المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية : " الأسماك وجبة منخفضة جدا في الدهون المشبعة والكولسترول". ويبدو أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي مثل نمط البحر الأبيض المتوسط المتضمن وجود المأكولات البحرية، أقل عرضة للإصابة بالسمنة من غيرهم .

وأشارت أن الأسماك تمتاز عن اللحوم بأنها أكثر طراوة وأقل في السعرات الحرارية ، فعلى سبيل المثال تناول قطعة من سمك القد، يمنح الجسم 26 غراما من البروتين، وغرام واحد فقط من الدهون، و 120 سعرة حرارية.

وأضافت السيدة " مكدانيل " بقولها : " أن المحار مرتفع في السيلينيوم، وأسماك المياه المالحة عالية في اليود ؛ فالمحتوى الغذائي يختلف تبعا لنوع الأسماك ". يكون امتصاص عنصر الحديد والمعروف باسم " حديد الهيم " الموجود في الأطعمة البحرية، ، أكثر سهولة من قبل الجسم من الحديد المتواجد في المصادر النباتية، فالعظام الصغيرة المتواجدة في السردين مصدر جيد للكالسيوم.

أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بصفة منتظمة هم أقل عرضة للموت بسبب النوبات القلبية من أولئك الذين لا يتناولونه أو يتناولونه مرة في الشهر، كما أكد البحث الذي أجري في "جامعة هارفارد " إلى أن تناول حصة أو حصتين من الأسماك الغنية بأحماض اوميجا 3 كل أسبوع يقلل من خطر الوفاة نتيجة أزمة قلبية بنسبة الثلث.

تحث المبادئ التوجيهية الغذائية البالغين على استهلاك 250 ملليغرام يوميا من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، المتواجدة في أسماك الأنشوجة، والرنجة، والسردين، والشاد، و سمك السلمون المرقط وبلح البحر.

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA