مكتبة الأردن الطبية "عِلم" تثري المعرفة الطبية بمراجع "BMJ" 

الأربعاء 01 نوفمبر 2017
مكتبة الأردن الطبية "عِلم" تثري المعرفة الطبية بمراجع "BMJ" 

صحتنا- وقعت شركة الحوسبة الصحية ميثاق عمل مع دار النشر المرموقة British Medical Journals “BMJ” والتي توفر مجموعة ضخمة من المجلات الطبية وقواعد البيانات الطبية والتعليمية بهدف إضافتها ضمن مكتبة الأردن الطبية الإلكترونية "عِلم".

ووقع ميثاق العمل في عمان، رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور رامي فراج ، والرئيس التنفيذي لشؤون العمليات السيد باتريك سبنسر عن BMJ، وذلك على هامش ورشة عمل نظمتها شركة الحوسبة الصحية حول مكتبة الأردن الطبية الإلكترونية "عِلم"، بحضور أكثر من 150 طبيب وأخصائي الرعاية الصحية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور فراج: إن إثراء مكتبة الأردن الطبية "عِلم" بقاعدة BMJ يعتبر أمراً هاما من أجل تدعيم القرارات التي يتخذها الأطباء بناء على أحدث المعلومات الطبية المدعمة بالبراهين والأدلة العلمية حيث نسعى من خلالها إلى تعزيز النهج التعليمي والتطوير المهني المستمر للعاملين في المنشآت الصحية.

وأضاف أن عدد مستخدمي مكتبة "عِلم" في ارتفاع حيث بلغت قاعدة مستخدمي المكتبة الطبية عبر الانترنت أكثر من 16 ألف مستخدم، فيما يتزايد عدد الاشتراكات فيها بشكل دائم، خاصة في ظل سعي الأطباء والعاملين في المنشآت الصحية تعزيز معرفتهم بآخر ما توصل إليه العلم فيما يتعلق بالحالات الطبية المختلفة، مشيراً إلى أنه سيتم إدخال مكتبة "عِلم" ضمن إجراءات سير العمل بالمنشآت الصحية.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة الحوسبة الصحية المهندس فراس كمال إلى أن الهدف من إضافة قاعدة BMJ إلى مكتبة "عِلم" - والتي تأتي ضمن برنامج متخصص بالأمراض السارية وبدعم من الحكومة الأمريكية لمدة عامين - تعزيز كفاءة الرعاية الصحية في الأردن من خلال توفير آخر ما توصلت إليه المعرفة من معلومات موثقة للأطباء بما يساعدهم على تقديم التشخيص الأفضل، حيث سيتم تدريب الكوادر الطبية المختلفة على استخدام قاعدة البيانات من خلال المكتبة.

وأضاف أن ورشة العمل تضمنت محاضرات متخصصة باستخدام القواعد التي توفرها "BMJ" وكيفية استخدامها، إضافة إلى كيفية تعزيز برنامج الأمراض السارية في الأردن من خلال تزويده بالبيانات عن طريق الأطباء والمختصين، حيث تعرف الأمراض السارية- تبعاً لتعريف منظمة الصحة العالمية- بأنها الأمراض التي تنتج من الإصابة بعدوى بعامل مسبب يمكن انتقاله من إنسان لإنسان أو من إنسان لحيوان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

من جانبه قال السيد باتريك سبنسر أن BMJ توفر أفضل وأحدث قواعد البيانات الطبية والتعليمية، وتضم أكثر من ألف موضوع مختلف، وأكثر من 800 دورة تدريبية مختلفة تتعلق بالرعاية الصحية المتخصصة.


وأضاف أن المجلة تعتبر من أقدم المراجع الطبية والتي كان أول ظهور لها في عام 1840، حيث استطاعت توفير ما يحتاج إليه المتخصصين في الرعاية الصحية من معلومات موثوقة وحديثة عند إجراء القرارات التشخيصية والعلاجية. 

وتوفر شركة الحوسبة الصحية مكتبة الأردن الطبية الإلكترونية "عِلم" مجانا للأطباء وطلبة الجامعات ذوي التخصصات العلمية المتنوعة ومختلف الكوادر الطبية من خلال البوابة الإلكترونية للمكتبة www.ELM.jo .
 

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA