كيف تتخلص من الغثيان

الأحد 20 أغسطس 2017
كيف تتخلص من الغثيان

صحتنا - يصيب الغثيان جميع الأفراد من وقت لآخر ، تكون العلاجات الطبيعية آمنة بالنسبة للحوامل أو لغثيان ما بعد الجراحة أو العلاج الكيميائي ؛ بسبب الراحة التي تضيفها أثناء الإصابة. 

و بالرغم من وجود بعض المستحضرات لعلاج الغثيان يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها علاج الغثيان.

ينشأ الغثيان لأسباب مختلفة ، ومن الضروري فهم السبب وتوضيحه لتحديد العلاج الأنسب.

 على سبيل المثال، يتطلب الغثيان المتعلق بالحمل علاجا مختلفا عن الغثيان الناجم عن علاج السرطان.

نعرض لكم في هذا التقرير العلاجات الطبيعية المستخدمة للغثيان :

1. الزنجبيل :

لدى الزنجبيل تاريخ طويل في الاستخدام لعلاج الغثيان, وآلام المعدة، والإسهال. وقد استخدم الصينيون الزنجبيل لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل في الجهاز الهضمي والآلام لأكثر من 2000 سنة، ومن غير الواضح تماما كيفية عمل الزنجبيل في علاج الغثيان، ولكن من المعتقد أن المكونات النشطة فيه تؤثر بشكل مباشر على الجهاز الهضمي والجهاز العصبي المركزي.

يعتبر الزنجبيل علاجا ممتازا للغثيان وخاصة في فترة الحمل،  يقول لورين ريختر- أستاذ مساعد في طب الأسرة والمجتمع في بالتيمور- : " يعتبر استخدام الزنجبيل على المدى القصير آمنا ، وهومخفف من أعراض الغثيان خلال فترة الحمل" .

وتشير الدراسات أنه علاج فعال للغثيان بعد الجراحة والعلاج الكيميائي ، فقد وجدت دراسة أجريت على مجموعة من 100 امرأة مصابة بسرطان الثدي المتقدم، أن النساء اللواتي تناولن الزنجبيل بعد العلاج الكيميائي قلت لديهن الإصابة بالغثيان من أول 6 إلى 24 ساعة بعد العلاج.

2. النعناع :

تفيد أوراق وزيت النعناع في التعامل مع عسر الهضم ،وأعراض القولون العصبي ، كما أنها علاج رائع للغثيان ؛ وذلك بفضل تأثيره المهدئ والمذهل، فالنعناع يريح عضلات البطن.                            

يأتي النعناع بعدة أشكال، بما في ذلك المراهم لتهيج الجلد، و تشير بعض الدراسات إلى أن رائحة زيت النعناع تخفف من الغثيان. بالرغم من فوائد النعناع يجب الانتباه إلى ضرورة عدم استخدامه لدى مرض ارتجاع المعدة المريئي .

3. الوخز بالابر والضغط :

ينطوي الوخز بالإبرعلى إدخال ابرة طويلة ورقيقة في الجلد ،على الرغم من وجود العديد من الفرضيات حول كيفية عمل الوخز بالإبر، يعتقد العديد من العلماء أن الإبر تحفز بعض الأعصاب في الجسم، والتي ترسل بدورها إشارات إلى الدماغ لإطلاق الهرمونات التي تقلل من مشاعر الألم والغثيان.

 وجد الباحثون عند مقارنة الوخز بالإبر مع الأدوية للسيطرة على الغثيان لدى مرضى السرطان، أن الوخز بالإبر كانت أقل فعالة . كما أن الوخز بالإبر يخفض الحاجة لتناول الأدوية بعد العلاج الكيميائي.

الضغط هو نهج مماثل لطريقة الوخز بالإبر, يتم عن طريق الضغط البدني على نقاط معينة من الجسم، يمكن القيام به في المنزل أو عن طريق التدليك , يؤدي الضغط على الرسغ إلى تقليل الغثيان والقيء عند مرضى جراحة القلب.

كلا الوخز بالإبر والضغط يسهمان بالمساعدة في تخفيف الغثيان الناجم عن الحمل، والسرطان، وارتجاع المعدة المريئي ، وغيرها من الحالات.

4. الروائح :

 أجري عام 2013 دراسة طلب من المرضى قبل اجراء العمليات الجراحية أن يشتموا واحدة من ثلاث علاجات عطرية:

1.     زيت الزنجبيل

2.     مزيج من الزنجبيل، ​​والنعناع، ​​وزيوت الهيل

3.     كحول الإيزوبروبانول

 توصل الباحثون في هذه الدراسة أن المرضى الذين اشتموا رائحة إما زيت الزنجبيل أو مزيج الزيوت السابقة ، قلت لديهم نسبة الإصابة بالغثيان بشكل كبير مقارنة مع المرضى الآخرين.

 تستخدم هذه الزيوت الأساسية في  عملية التدليك للجسم ، لكننا قد نجد لدى بعض الأفراد رد فعل تحسسي طفيف لهذه الزيوت الأساسية عند وضعها مباشرة على الجلد .

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA