كيفية عمل شاي المسالا الهندي

الأحد 18 يونيو 2017
كيفية عمل شاي المسالا الهندي

صحتنا— شاي المسالا أو مسالا تشاي هو طريقة شائعة لصنع الشاي في جنوب آسيا في خاصة في الهند ونيبال، وهي تشبه كثيراً شاي الكرك (الذي يتكون من الهيل والحليب) الذي ينتشر تناوله في دول الخليج العربي، إلا أنه يحتوي على المزيد من التوابل.
وقمنا في هذه الوصفة المقدمة من موقع الوصفة العربية بإعطاء كميات تقديرية للشاي والتوابل وأنواع التوابل التي يمكن استخدامها في صنع هذا الشاي، لكن في الواقع يمكن التحكم بكميات وأنواع التوابل حسب الرغبة.
 وعموماً يبدو أن أفضل معيار هو أن نجعل خليط التوابل حوالي ربع كمية الشاي. كما يمكن أن نضيف لِلخلطة الزعفران أو حتى جزءاً من قرن الفانيلا إن توفر أو الشومر بكمية قليلة إن كنا لا نريد أن يطغى طعمه.

خلطة شاي المسالا الهندي 
وقت التجهيز: 5 دقائق وقت الطبخ: 10 دقائق الحصص: 40 كوباً

خلطة الشاي والتوابل

– 100 غرام شاي أسود ناعم (أو عادي)؛

– ملعقتان كبيرتان هيل مدقوق خشناً؛

– عود قرفة بطول اصبع اليد، مُكسر باليد؛

– ملعقة كبيرة زنجبيل مطحون؛

– ملعقة صغيرة حب الفلفل الأسود (اختياري)؛

– 5 حبات كبش قرنفل مدقوق.

مكونات أخرى لعمل وجبة من الشاي

– حليب

– سكر

– ماء

الطريقة

أولا: نضع جميع التوابل في مطحنة التوابل ونشغلّها قليلاً حتى تصبح التوابل مجروشة، خشنة، ثم نخلط المزيج مع ورق الشاي جيداً.

ثانياً: نضع نصف لتر من الماء في غلاية الشاي وعندما يبدأ بالغليان نضيف الكمية التي تفضلها من السكر، ثم نضع ملعقة أو ملعقة ونصف من خليط الشاي، ثم ندع الخليط يغلي لمدة دقيقة.

ثالثاً: نضيف الكمية التي نفضلها من الحليب (يمكن استخدام الحليب الطازج أو المكثف)، وندع الشاي يغلي لعدة مرات قبل أن تقدمه، يمكن أن يكون الحليب ربع أو ثلث الشاي، وذلك حسب الرغبة.
 

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA