تناول ثمان حصص من الخضار يوميا لصحة القلب

الاثنين 28 أغسطس 2017
تناول ثمان حصص من الخضار يوميا لصحة القلب

صحتنا - تشير الدراسة التي تقودها " داغفين اون " - من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا - أنه يمكن منع ( 7.8 مليون) حالة وفاة في جميع أنحاء العالم في كل عام إذا قام الأشخاص بتناول الفواكه والخضروات بكثرة .

كما تشير الدراسة إلى أن نسبة خطر الموت قبل الأوان قد انخفضت بنسبة الثلث تقريبا، وانخفضت نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنحو الربع عند الأشخاص الذين يتناولون 800 جرام من الفواكه والخضروات يوميا.

وهنالك العديد من الطرق للحفاظ على صحة القلب منها:

تناول ثمان حصص من الخضار يوميا : 

يعتبر ارتباط تناول الفواكه والخضروات بصحة أفضل أمرا محسوما، أجريت تحليلات دراسة للكمية التي نتاولها لزيادة الفوائد الصحية.

في هذا التحليل درس الباحثون مجموعة مكونة من (142) منشورا من 95 من الدراسات السكانية المختلفة التي درست العلاقة بين تأثير استهلاك الفواكه والخضروات بالمخاطر اللاحقة من الأمراض المزمنة. شملت تلك التحليلات معلومات عن مئات الآلاف من الأشخاص ، وصلت أن  ما يصل إلى (800 غرام) من الفاكهة أو الخضار تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، والسكتات الدماغية ، كما تقل الوفاة المبكرة بنسبة( 10.8)% لكل زيادة بقدار 200 غرام.

توصي العديد من السلطات الصحية الوطنية أن نسبة تناول الأشخاص للفواكه والخضراوات يجب أن تكون بنسبة ما لا يقل عن خمسة حصص في اليوم، والتي تتطابق مع ما يقرب من 500 غرام من الفواكه والخضروات. 

هل نجد تأثير وقائي للفاكهة والخضار ؟

الشخص الذي يتناول الفواكه والخضروات بكثرة يصبح نشيطا بدنيا، ويتجنب التدخين بنسبة أكبر، ويكون أكثرعرضة لتجنب كميات كبيرة من الكحول واللحوم المصنعة مقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون الفواكه والخضروات بكميات قليلة.

التقليل من حالات الوفاة المبكرة : 

يقوم الباحثون بحساب عدد الوفيات المبكرة التي يمكن الوقاية منها في كل عام في جميع أنحاء العالم، قال الباحثون: " إن مليونين إلى أربعة ملايين من عدد الوفيات تكون مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يمكن منعها سنويا إذا تم تناول المقدار الأمثل من الفواكه والخضار".

ما أنواع الفواكه والخضروات التي تحمي القلب ؟  

بين التحليل الأول الذي أجري لفحص الفئات الفرعية والأصناف الفردية من الفواكه والخضروات التي تعمل على التقليل من مخاطر العديد من الأمراض وتقليل الوفاة المبكرة، من أهم تلك الأصناف : 

التفاح، والكمثرى، والحمضيات، وعصير الفاكهة، والخضار الورقية الخضراء والفواكه والخضروات الغنية بفيتامين (ج)  ، فقد تم ارتباط هذه الأنواع بخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والموت المبكر.

كما تم ربط الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف، وفيتامين C، ومضادات الأكسدة، والبوتاسيوم ومركبات الفلافونويد بشكل مباشر بالصحة الجيدة. ،وأضاف أن تناول كميات كبيرة من الألياف يمكن أن يساعد على خفض الكولسترول، وضغط الدم، والالتهاب في الجسم،و تحسين وظائف الأوعية الدموية، ومنع الاشخاص من التعرض إلى زيادة الوزن والسمنة . 

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA