اهم الاسباب لتناول البطاطا الحلوة

الخميس 24 أغسطس 2017
اهم الاسباب لتناول البطاطا الحلوة

صحتنا - يكثر تناول البطاطا الحلوة في الأعياد, كذلك يمكنك تناولها على مدار السنة ، حيث تعتبر مصدر ممتاز للعناصر الغذائية المفيدة التي تساعدك في تحقيق أهدافك الصحية والبدنية.

 تكشف مجموعة متزايدة من البحوث أن للبطاطا الحلوة الكثير من الفوائد حيث انها  تحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات، والمركبات المحاربة للمرض.

*** القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة :

•          مضادات الأكسدة :

 تحتوي البطاطا الحلوة على كاروتين يسمى بيتا كاروتين. حيث أن الكاروتينات هي التي تعطي البطاطا الحلوة المظهر البرتقالي، يعمل البيتا كاروتين مضادا للأكسدة لمحاربة الجذور الحرة التي تقتل الخلايا، وهو النشاط الذي يسرع الشيخوخة ويجعل الأشخاص أكثر عرضة للأمراض المزمنة . بالإضافة إلى ذلك، يساعد في تعزيز جهاز المناعة ، ويساهم في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتطور مرض السرطان.

وقد ثبت أن البطاطا الحلوة تحسن صحة الجلد ؛ لأنها غنية في فيتامين (أ) الذي يساعد في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب والطفح الجلدي.

•          فيتامين B6 :

يقلل فيتامين B6 كمية الحمض الأميني في أجسامنا ، حيث ترتبط هذه المادة الكيميائية بالأمراض المزمنة، والأمراض التنكسية مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية.

•           فيتامين C :

تعتبر البطاطا الحلوة مصدر ممتاز لفيتامين C الذي يساعد في الحد من خطر الإصابة بالبرد والانفلونزا. كما يلعب فيتامين Cدورا هاما في تشكل الأسنان, والكولاجين، والهضم، وتكوين خلايا الدم, وإعادة ترسيخ سلامة ومرونة الجلد ، كما أنه يساعد في التعامل مع الإجهاد.

• البوتاسيوم :

يساعد البوتاسيوم في السيطرة على الإشارات العصبية ونبضات القلب ،ويلعب دورا مهما في العديد من وظائف الجسم الرئيسية مثل الحد من التورم والالتهاب، وتخفيف تقلصات العضلات، وتنظيم نشاط وعمل الكلى.

• المغنيسيوم :

يحارب المغنيسيوم التوتر, ويعزز الاسترخاء, والشرايين السليمة، كما أنه يعزز من وظائف الدم والعظام والقلب والعضلات, وغيرها الكثير.

•           الحديد:

 يساعد الحديد في توليد الطاقة ، كما أنه يلعب دورا حاسما في إنتاج مكونات خلايا الدم، ويحارب التوتر، ويعزز جهاز المناعة.

•      فيتامين (د) :

يلعب فيتامين (د) دورا هاما في الحفاظ على وظيفة الجهاز المناعي ، ويقوم بدور المغذيات والهرمونات. يأتي مصدره من التعرض لأشعة الشمس ، حيث نجد تفشي حالة الاضطرابات العاطفية الموسمية بين الأفراد الذين لا يحصلون على ما يكفي من أشعة الشمس، مما يؤدي إلى نقص فيتامين (د).

*** الفوائد الصحية الأخرى للبطاطا الحلوة :

1-   تزيد البطاطا الحلوة السكريات الطبيعية التي تتسرب ببطء في مجرى الدم، حيث تضمن هذه العملية مصدر منتظم للطاقة مع تجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم الأمرالذي يؤدي إلى زيادة الوزن والتعب.

2-    تحتوي البطاطا الحلوة على مركبات تقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، كما أن تركيز الكاروتينات العالية يمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA