علاج كريات الدم البيضاء الزائدة في البول

الأربعاء 23 أغسطس 2017
علاج كريات الدم البيضاء الزائدة في البول

صحتنا - نبدأ المقال في تعريف الكريات البيض و هو اسم آخر لخلايا الدم البيضاء . تعتبر هذه الخلايا جزء من الجهاز المناعي، والذي يعمل على حماية الجسم من الأجسام الغريبة والأمراض المعدية.

 للكريات البيض خمسة أنواع : الخلايا القاعدية، والحمضات، والخلايا الليمفاوية، والوحيدات، والعدلات. ومن الطبيعي وجود بعض خلايا الدم البيضاء في البول عند إجراء تحليل البول؛ فالمعدل الطبيعي هو 0-5 WBC / HPF.

ومع ذلك، يمكن أن تشير المستويات العالية من الكريات البيض الموجودة في البول دون النترات إلى وجود مرض أو عدوى ، فقد تكون عدوى مسالك بولية، وحصى الكلى, وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، أو أمراض الكلى الأخرى ، ومن الإحتمالية أن تشير إلى الأضرار التي لحقت بالمثانة ومجرى البول والحالب، والكلى.

نتعرف في هذا التقرير على اسباب و طرق علاج زيادة كريات الدم البيضاء في البول و الاضرار التي من الممكن ان يسببها وجود زيادة في كريات الدم البيضاء في البول.

 

*** ما المسبب إلى وجود الكريات البيض في البول؟

1-   التهابات المثانة أو التهيج:

يعد التهاب المسالك البولية وتهيج المثانة سبب شائع لوجود الكريات البيض في البول ، ويعتقد أن 10٪ إلى 20٪ من النساء يعانين من التهاب المسالك البولية كل عام.

2-   حصى الكلى:

 تحتوي معظم حصوات الكلى على أملاح الكالسيوم، و تتداخل مع مسار البول في مجرى البول؛ مما يؤدي إلى وجود عدوى بكتيرية.

3-   عدوى الكلى:

 يمكن أن يؤدي التهاب الحويضة والكلية إلى ارتفاع معدلات خلايا الدم البيضاء في البول ، حيث يبدأ التهاب الحويضة والكلية في المسالك البولية وينتشر إلى الكليتين. وتشمل الأعراض المصاحبة لالتهابات الكلى حدوث الغثيان، والقيء، والحمى، والتعب، والألم الشديد.

4-   الحمل:

نجد شيوع وجود الكريات البيض في البول أثناء الحمل،  ولكن في حال كانت مستويات خلايا الدم البيضاء المرتفعة قضية متكررة، يجب عليك المسارعة لزيارة الطبيب.

5-   حصر البول:

 يمكن لحصرالبول لفترات طويلة من الزمن إضعاف المثانة ؛ونتيجة لذلك تجد صعوبة في افراغها.  حيث أن بقاء البول الزائد في المثانة لفترة طويلة جدا، يسبب في حدوث العدوى البكتيرية.

6-   انسداد المسالك البولية:

يحدث انسداد المسالك البولية نتيجة حدوث حصوات المثانة، وحصى الكلى، أو وجود ورم في الحوض، ويؤدي هذا الإنسداد إلى وجود دم في البول.

*** أعراض الكريات البيض في البول :

تعتبر الرائحة الكريهة أوعكر البول واحدة من أكثر العلامات وضوحا لوجود الكريات البيض في البول ،وقد يظهر إحساس مؤلم أو حرق عند التبول. وتشمل الأعراض الأخرى وجود الدم في البول،و الرجفة، والقشعريرة، والحمى, والتهاب الكلى, أوالذئبة الحمامية الجهازية، وورم المثانة, وآلام البطن، والغثيان، والقيء, وآلام الحوض المزمنة, ووجود الألم أثناء ممارسة الجنس.

*** طرق طبيعية لعلاج الكريات البيض في البول :

1-   فيتامين C:

 يعزز هذا الفيتامين جهاز المناعة، و يساعد في الحماية من أمراض المثانة ومشاكل الكلى, والحد من خطر تكوين حصى الكلى.

2-   التوت البري:

للتوت البري تأثير مضاد للجراثيم ؛ بسبب الحمض الذي يعالج التهابات المثانة ،كما أنه يعمل على انخفاض مستويات الكالسيوم البولية عند الأشخاص المصابين و لديهم تاريخ من حصى الكلى.

3-   عنب الدب:

تم تحويل الأربوتين الموجود في عنب الدب إلى مركب مضاد للبكتيريا تسمى الهيدروكينون. يقوم عنب الدب بتطهير المسالك البولية، وتخفيف الألم،و يكافح العدوى، ويعالج حصى الكلى. ومع ذلك، نجد خطورة عند تناول عنب الدب ، فقد يكون ساما مؤديا إلى تلف الكبد ؛ لذا يجب التحدث مع طبيبك أولا قبل استخدامه.

4-   خاتم الذهب (غولدنسال):

 يعتبر الغولدنسال واحد من أقوى العلاجات المضادة للميكروبات العشبية ومعالج للالتهابات، بما في ذلك عدوى المسالك البولية.

5-   النظام الغذائي منخفض الأكسالات:

تعد الأطعمة التالية من النظام الغذائي منخفض الأكسالات : البامية, السبانخ، السلق، الشمندر، الراوند، التين المجفف، الحنطة السوداء، الفول السوداني وزبدة الفول السوداني, اللوز، وبذور السمسم. الجرجير، البصل، الكوسا، الأفوكادو، الليمون، الليمون الحامض، والكرز، والأرز البري، جوز الهند والقرفة والزنجبيل والزعتر ولحم البقر والدجاج، والبيض، وتركيا.

6-   العناصر الغذائية الداعمة الأخرى:

المغنيسيوم، وفيتامين A، فيتامين E،و فيتامين B6.

7-   العلاجات العشبية الأخرى:

كالصبار، وجذر الهندباء، وذيل الحصان, وتوت العرعر، وزيت الزعتر.

8-   المعالجة المثلية:

العلاجات المثلية رائعة لكل من التهابات المثانة وحصوات الكلى ، والبيش على وجه الخصوص مفيد لأول ساعتين من عدوى المثانة

****    نصائح لعلاج الكريات البيض في البول :

1-   لا تترد بزيارة الطبيب عند تأخير التبول لديك ؛ حيث يمكنك بذلك زيادة خطر حدوث عدوى المثانة.

2-   تجنب مضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم.

3-   ابتعد عن الكحول والكافيين وقم بالحد من تناول الملح ؛لأنها مسببة لإنتاج حصى الكلى.

4-   استخدم  البابونج واللافندر والزيوت الأساسية الجيدة التي تساعد كلا النوعين من العدوى.

5-   استخدم جوز القيء ، فهو وسيلة ناجحة لحصى الكلى عندما يكون مصحوبا بالقيء, والغثيان، والتشنج.

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA