طرق علاج ألم الركبة

السبت 19 أغسطس 2017
طرق علاج ألم الركبة

صحتنا - نعرض لكم في هذا التقرير ابرز و افضل الطرق المتبعة في علاج الم الركبة.

 

·                       ممارسة تمارين لتقوية الركبة وتخفيف الألم :

يمكن تخفيف آلام التهاب مفاصل الركبة بممارسة التمارين التي تهدف إلى تقوية الركبة ، وتساعدك على الشعور بشكل أفضل.

ممارسة التمارين طريقة من أفضل الطرق التي يمكنك القيام بها لمساعدة الركبتين ،عن طريق الحفاظ على الحركة وتقوية العضلات التي تدعمها. تظهر الأبحاث أن الزيادات الطفيفة نسبيا في قوة عضلات الفخذ تساعد على التقليل من خطر التهاب مفاصل الركبة وتقدمه، وتقليل الألم. كما أن ممارسة الرياضة تفيد أشكال أخرى من التهاب المفاصل.

·                       حقن الركبة واتباع اجراءات معينة :

يمكنك محاولة حقن الركبة إذا لم تحصل على نتيجة من العلاجات الأخرى. تعرف على ثلاثة أنواع من حقن الركبة التي يمكن أن تخفف من آلام الركبة.

1-      مكملات حمض الهيالورونيك:

من الناحية التقنية لا تعتبر هذه الحقنة من الأدوية، حيث يتم حقن هذه المواد في مفاصل الركبة لتعويض حمض الهيالورونيك الذي يعمل على امتصاص الصدمات، والسماح للمفاصل بالانتقال بسلاسة فوق بعضها البعض. يتم إعطاء الحقن أسبوعيا لمدة ثلاثة أو خمسة أسابيع.

2-      حقن الكورتيكوستيرويد:

 يقوم الأطباء في بعض الأحيان بحقن الكورتيزون مباشرة في مفصل الركبة ؛ لتخفيف الألم والالتهاب بسرعة. قد تستمر فوائده من بضعة أيام إلى أكثر من ستة أشهر ، حقن الركبة بشكل متكرر يسهم في انهيار الغضروف ؛ لهذا السبب يقوم الطبيب بوضع حد لعدد الحقن التي تتلقاها.

3-      بزل المفصل:

بزل المفصل هي عملية سريرية تجرى بواسطة محقنة لجمع السائل الزلالي من المفصل،و يستخدم لتشخيص النقرس والتهاب المفاصل ، وعدوى السائل الزلالي مثل التهاب المفاصل الإنتاني.

·                       الأدوية

1-      الأدوية المضادة للإلتهاب الخالية من الستيرود.

2-      أدوية علاج آلام الركبتين والمفاصل

3-      المسكنات

4-      الستيرويدات القشرية

5-      الأدوية المضادة للروماتيزم.

6-      أدوية النقرس

7-      أدوية تعديل الاستجابة المناعية

 

·                       جراحة الركبة :

قد تكون الجراحة خيارا أخيرا إذا استمر الألم في الركبة ، بما في ذلك استبدال الركبة وتنظيرها.      الوسائل التي تتم بها الجراحة :

1-      استبدال المفاصل:

 العملية الجراحية الأكثر شيوعا هي استبدال الركبة، وهو الإجراء الذي يتم فيه إزالة مفصل الركبة التالفة ، واستبداله بواحد من المعادن والخزف ، أو مكونات البلاستيك.

2-      التنظير:

عملية جراحية تستخدم لإزالة أو إصلاح الهلالات الممزقة, ولإصلاح الرباط الصليبي, وقص القطع الممزقة من الغضروف المفصلي, ولاستئصال الغشاء الزليلي.

3-      قص العظم:

هي عملية جراحية يجري فيها قطع جزء من العظم بغرض تقصيره ،أو تطويله ، أو تغيير ارتصافه.

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA