5 أسباب للاقلاع عن التدخين

الأحد 10 سبتمبر 2017
5 أسباب للاقلاع عن التدخين

صحتنا - ان كنت مدخنا او كان لديك شخص عزيز عليك من المدخنين فبالتأكيد انك قد فكرت باسباب لترك التدخين. نورد لك فيما يلي خمسة من هذه الاسباب:

1. العيش لفترات أطول

التدخين بشكل منتظم ضار للجسم. في الواقع، نصف المدخنين يموتون على الأرجح بسبب امراض مرتبطة بالتدخين. وبصرف النظر عن أمراض الرئة، يمكن للتدخين ان يسبب مشاكل القلب والأوعية الدموية، ويرتبط مع 15 نوع من انواع السرطان. الاشخاص الذين يقلعون عن التدخين في سن 50 تقل لديهم فرص الموت خلال السنوات ال 15 المقبلة الى نصف. وكلما اقلعت عن التدخين مبكرا، كلما طال بك العمر.

2. توفير المال

قد لا تلاحظ كمية المال الذي تنفقه على التدخين، ولكن المبلغ الإجمالي الذي ينفق على السجائر سنويا يأخذ حصة ضخمة من ميزانيتك. وعلاوة على ذلك، فإن الضرائب لا تزال على الأرجح ترتفع مما يرفع الكلفة على الافراد المدخنين. وذلك لأن العديد من الدول تعتمد إلى حد كبير على المدخنين للحصول على عائدات مالية اضافية. ولكن تكاليف المعالجة الطبية للامراض الناتجة عن التدخين تشكل عبئا ضخما على الدولة.

3. التفكير بوضوح

كلما زادت مدة التدخين، يزداد خطر حدوث مشاكل في الذاكرة وتقل القدرات على التفكير. ويواجه المدخنون من كبار السن أيضا الخطر المتزايد من الخرف والتراجع الإدراكي مقارنة مع غير المدخنين.

4. النوم بشكل أفضل

المدخنون لا يشعرون بالراحة اثناء النوم كغيرهم من غير المدخنين, وذلك بسبب النيكوتين. التخلص من النيكوتين عند الاقلاع عن التدخين يساهم في البداية بزيادة اضطرابات النوم. لكن بعد فترة ستجد ان النوم لديك قد بدأ بالتحسن.

5. حماية عائلتك وأصدقائك

عندما تدخن، فانت لا تقوم فقط بإيذاء نفسك، بل كل من حولك. التدخين السلبي لا يزال يسبب الضرر بقدر التدخين المباشرة خاصة تجاه الأطفال. بعد كل شيء، التدخين السلبي لا يزال يحتوي على المواد المسببة للسرطان. الأطفال الذين يعيشون مع مدخنين من المرجح أن يصابوا بمشاكل في الرئة والتنفس، المعاناة من نزلات البرد، التهابات الأذن، والتهاب الشعب الهوائية في كثير من الأحيان مقارنة مع الأطفال الذين يعيشون في منازل خالية من التدخين. وعلاوة على ذلك، النساء الحوامل اللواتي يتعرضن للتدخين السلبي لديهن مخاطر أعلى لولادة جنين ميت مقارنة بالنساء الحوامل اللاتي لسن على اتصال وثيق مع المدخنين.

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA