هل تعاني من التهاب الجيوب الانفية؟ اليك افضل الطرق لمعالجتها في المنزل!

الأحد 20 أغسطس 2017
هل تعاني من التهاب الجيوب الانفية؟ اليك افضل الطرق لمعالجتها في المنزل!

صحتنا - ينشأ التهاب الجيوب الأنفية عن طريق العدوى، والاحتقان ، والالتهاب. نجد ضرر العديد من المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات المتاحة لأعراض مختلفة من الحالات المؤلمة، حيث تغلب أضرارها على منافعها ؛ بسبب الآثار الجانبية غير المرغوب فيها التي تسببها .

 يجب علينا التاكد من الطبيب من تحليل وجود التهاب الجيوب الأنفية فقد يكون متشابها مع  المشاكل الأخرى التي تسبب نفس الأعراض.

نعرض لكم في هذا المقال مجموعة من العلاجات المنزلية الفعالة لالتهاب الجيوب الأنفية بدلا من اللجوء لتلك المضادات الحيوية والأدوية : -

 

·      شرب الكثير من السوائل

يعتبر الحفاظ على جسمك رطبا أفضل وسيلة لطرد المخاط السميك من الجيوب الأنفية.  المياه هي الوسيلة الأساسية من تلك السوائل ، وقد تستمد السوائل من شرب شاي الأعشاب ، وعصائر الفواكه الطبيعية، و تناول الحساء، وغيرها .

·      استنشاق البخار

للقيام بذلك، صب بعض الماء الساخن في حوض صغير، ويفضل إضافة بضع قطرات من النعناع أو الكافور في الماء، ثم قم بتثنية منشفة فوق رأسك وأنت تضع وجهك قريبا من الحوض، وقم باستنشاق البخار.

·      استخدام وعاء نيتي

وعاء نيتي هو جهاز صغير مخصص لتجويف الأنف ، يتم استخدامه لطرد المخاط والبكتيريا والشوائب الأخرى التي تم تجميعها في الممرات الأنفية . قم بتعبئته مع الماء الفاتر المقطر أو المعقم ، وبإمكانك إذابة ملعقة صغيرة من الملح في الماء للمساعدة في قتل البكتيريا.

·      رش بعض الكركم

يساعد رش بعض الكركم على الأطعمة كالمرق والشوربات في علاج التهاب الجيوب الأنفية ؛ بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمسكنة.

·      شرب شاي الزنجبيل

يقلل شرب شاي الزنجبيل من التهابات الجيوب الأنفية ، ضع ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور في كوب من الماء المغلي، واتركه لعدة دقائق, ثم قم بإضافة ملعقة صغيرة من العسل، واشربه ببطء.

·      خل التفاح

يقوم المزيج المكون من خل التفاح بالمساعدة في كسر المخاط السميك، مما يسهل خروجه من الجيوب. يعد هذا المزيج بوضع كوب من الماء الدافئ مع 2 إلى 3 ملاعق طعام من خل التفاح المذاب فيه ، تأكد من استخدامك الخل الخام وغير المفلتر .

·      زيت الأوريجانو (الزعتر)

تستعمل الطريقة الأولى بإضافة بضع قطرات من زيت الزعتر في كوب من الماء الدافئ وشربه ؛ تساعد خصائص زيت الزعتر المضادة للجراثيم في قتل البكتيريا.

وتأتي الطريقة الثانية  بالتناوب باستعمال كمادات ساخنة وباردة لمدة 3 دقائق، حيث يتم استعمال كمادة دافئة على المناطق المتضررة ، واستبدالها على الفور بواحدة باردة لمدة 3 دقائق كذلك ، يساعد القيام بذلك الروتين عدة مرات في اليوم في تعزيز الدورة الدموية والحد من الالتهابات.

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA