ماذا يقول لون المخاط عن صحتك؟ ماذا يعني تواجد المخاط الاصفر او الاخضر؟ احذر المخاط البني والاسود

الأحد 30 يوليو 2017
 ماذا يقول لون المخاط عن صحتك؟ ماذا يعني تواجد المخاط الاصفر او الاخضر؟ احذر المخاط البني والاسود

صحتنا— مثل معظم الناس، لا بد انك لاحظت تغير لون المخاط عند المرض. ومع ذلك،  قد تتمنى ان لا تنتج الكثير من المخاط، ولكن الشخص السليم لديه حوالي ربع غالون من المخاط على مدار اليوم.

نحتاج المخاط  لنتمكن من البقاء بصحة جيدة. هذه المادة اللزجة يمكن أن توجد في أجزاء كثيرة من الجسم، وليس فقط في أنفك. فهي تتواجد في الفم، الحنجرة، الرئتين ، الجيوب الأنفية، وحتى الجهاز الهضمي. أينما تتواجد موجودا، فان لدى المادة المخاطية وظيفة هامة في الجسم.

صدق او لا تصدق، يمكن للون المخاط الخاص بك ان يكون مؤشرا لصحتك. وهذه هي الألوان الأكثر شيوعا وماذا تعني لصحتك:

• الصافي : المخاط عديم اللون يعني أنك بصحة جيدة أو عادية. هذا النوع من المخاط يحتوي على الماء، وبعض الأملاح المسالة، والأجسام المضادة، والبروتينات. ويتم إنتاج المخاط عن طريق الأنسجة الأنفية، والتي لا تتوقف عن العمل حتى عندما تكون نائما. أكثر المخاط يذهب إلى فمك ومنه الحلق، ومن ثم  الى المعدة حيث يتم تحليله.

• الأبيض : المخاط الأبيض يعني أنك تعاني من احتقان الأنف، وهو ما يعني أن الأنسجة في أنفك ملتهبة. تورم الأنسجة يبطىء تدفق المخاط، لذلك فإنه يفقد الرطوبة ويصبح أكثر سمكا من المعتاد. وغالبا ما يشير هذا الى البرد.

• الأصفر : نزلات البرد عادة ما تبدأ مع مخاط أبيض، الذي يتطور بعد ذلك إلى اللون الأصفر. الخلايا التي تحارب العدوى موجودة في جميع اجزاء أنفك حيث توجد العدوى الميكروبية. عموما، المخاط الأصفر يزول بعد أسبوعين أو أقل.

• الأخضر : بعد المخاط الأصفر، سيتغير لون المخاط الخاص للاخضر إذا كان جهاز المناعة لديك يبذل قصارى جهده لمكافحة العدوى. ويبدو لون المخاط اخضر لأنه يحتوي على الكثير من الخلايا البيضاء الميتة والجزيئات الأخرى. قد تحتاج إلى مراجعة الطبيب إذا لم تهدأ العدوى بعد 12 يوما. ويمكن أن تكون علامة على أن لديك التهاب الجيوب الأنفية.

• الوردي : في بعض الأحيان قد يظهر مخاط وردي، وأحيانا يكون أحمر. بغض النظر، فهذ يشير الى وجود دم ويشير أن الأنسجة الأنفية قد تعرضت للتلف. يمكن أن يكون هذا بسبب الهيجان، الجفاف، أو ربما تلقي ضربة قوية.

• البني : يمكن أن يشير المخاط البني لوجود دم، ولكن يمكن أيضا أن يكون شيئا تم استنشاقه، مثل الفلفل الأحمر أو الأوساخ فقط.

• الأسود : المخاط الأسود خطير ويمكن أن يكون بسبب العدوى الفطرية. وهذا يعني في كثير من الأحيان ان الجهاز المناعي لديك ضعيف جدا. إذا كانت المناعة عندك ضعيفة وكان لديك مخاط اسود، فانه الوقت المناسب لرؤية الطبيب.

المخاط ليس مزعجا. على الرغم من أن الخبراء نادرا ما يستخدمونه لتشخيص المرض، فإنه لا ضير في أن تأخذ نظرة خاطفة على لون المخاط الخاص بك.
 

 

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA