تجنب تناول بقايا هذه الأطعمة

الاثنين 28 أغسطس 2017
تجنب تناول بقايا هذه الأطعمة

صحتنا - يحب أغلب الأفراد تناول بقايا الطعام ؛لأننا نجد سهولة في إعادة تسخينها، ويتم استهلاكها بسرعة.

 نعتبر إعادة تسخين بعض وجبات الطعام بالأمر الغير ضار، لكن الخبراء أوردوا وجود بعض الأطعمة التي لا ينبغي إعادة تسخينها إذا كنت ترغب في حماية صحتك.

 

 لذا تأكد من تجنب تناول بقايا الأطعمة التالية:

• الخضروات  : 

يشكل تخزين الخضروات بشكل غير صحيح أو إعادة تسخينها خطورة شديدة ،وقد يكون هذا الخطر قاتلا . ووفقا لما بينه مركز"  سلامة الغذاء " بوجوب ضرورة تخزين بقايا الخضروات بدرجة 4 درجات مئوية، فإذا كنت تخطط لتخزينها لفترة أطول، عليك بتجميدها. تحتوي الخضراوات التالية مثل السبانخ ،والشمندر والخس ،والكرفس على مستويات عالية من النترات التي تتراكم وتسبب العديد من المشاكل في حال تم تعريض الخضار إلى درجة حرارة الغرفة ، ووفقا لما بينته الدراسات فإنه من الممكن لهذه النترات التسبب في ميتهيموغلوبينية الدم لدى الأطفال، وهو اضطراب نادر في الدم مُسبب لأعراض خطيرة مثل النوبات، وضيق في التنفس والتعب.

• الزيت النباتي : 

يشكل إعادة تسخين وجبات الطعام المصنوعة من الزيوت النباتية خطرا للغاية ؛ بسبب ارتباطه بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان. ووفقا لدراسات حديثة أجريت ، فإن إعادة تسخين الزيوت غير المشبعة التي تحتوي على حمض اللينوليك - من أمثلتها زيت عباد الشمس وزيت الكانولا وزيت الذرة-  يسبب بإطلاق مادة سامة مشتقة من الأحماض الدهنية التي يمكن أن تضر بصحتك. وقد تم ربط هذا المركب السام بأمراض القلب، والمشاكل الموجودة في الكبد، ومرض الزهايمر، ومرض هنتنغتون وبعض أنواع السرطان.

• الدجاج : 

يحتوي لحم الدجاج على الكثير من البروتين، لذلك نجد تغير في تكوينه إلى شيء أكثر خطورة عندما يتم تسخينه للمرة الثانية . لا يسمح بإعادة تسخين الدجاج واللحوم الباردة إلا إذا كانت اللحوم من الداخل ساخنة جدا ، خاصة عند استخدام جهاز الميكروويف الذي لا يعمل على تسخين وجبات الطعام بالتساوي. ومن الضروري العلم أن استهلاك لحوم الدجاج يجب أن يكون خلال يومين فقط.

• الأرز : 

يجب الحرص على تخزين الأرز بشكل صحيح إذا كنت ترغب في البقاء بصحة جيدة. تقول " وكالة ستاندرد للأغذية " :  " يحتوي الأرز غير المطبوخ على جراثيم من البكتيريا الضارة ، والتي تبقى على قيد الحياة في عملية الطهي الأولى، وفي حال تم تخزين الأرز في درجة حرارة الغرفة فإن هذه الجراثيم تتكاثر وتسبب العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، كما يمكنها البقاء على قيد الحياة عند إعادة التسخين"  وهذا هو السبب الذي يوصي به الخبراء بضرورة تناول الأرز المطبوخ في آن واحد ، فإذا وجد بقايا من الأرز، قم بتجميده بدلا من الحفاظ عليه في الثلاجة حتى اليوم التالي.

 

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA