الأمور الواجب  اتباعها لتجنب الخرف

السبت 19 أغسطس 2017
الأمور الواجب  اتباعها لتجنب الخرف

صحتنا - تظهر الدراسات أن معدلات الإصابة بالخرف ومشاكل التفكير تقل مع التقدم في العمر عند الأشخاص الذين يستخدمون أدمغتهم أكثر، من خلال تعزيز تعليمهم، وتعلم لغة جديدة, وتعلم العزف على آلة موسيقية أو الحفاظ على علاقات مع العائلة والأصدقاء.

 فلا شيء يمكن أن يحد من انخفاض الوظائف المعرفية التي تأتي مع التقدم في السن إلا الحفاظ على الدماغ في حالة عمل جيدة.

الأمور الواجب  اتباعها لتجنب الخرف : -

 

·       التعليم المستمر :

وجد الباحثون في دراسة أن التعليم يعمل على مكافحة الانخفاض المعرفي إلى حد معين.  وعند إعادة الدراسة في كل سنتين، وجدوا أن معدلات الخرف أقل لدى الأشخاص الذين تلقوا التعليم العالي ، لكنهم عند متابعة الدراسة وجدوا أن التعليم لا يؤثر على معدل انخفاض الوظائف المعرفية عند هؤلاء الأشخاص .

هذا لا يعني أن التعليم ليس جزءا هاما لمنع الخرف ؛ لأنه يعطي الأشخاص احتياط إدراكي أكبر.

·       الكلمات المتقاطعة، وجود أصدقاء وتعلم لغات جديدة :

يدعم استمرار الدراسات حقيقة أن الأشخاص الذين يلعبون الورق، ويمارسون القراءة ، أو يكون لديهم صداقات قوية يميلون إلى تأخر تطور الخرف من أولئك الذين لا يمارسون هذه الأنشطة. ولكن بدأت بعض الأبحاث تشير إلى أن أولئك الذين يبقون نشطاء عقليا قد يواجهون الخرف أسرع من أولئك الذين لا يمارسون أي نشاط فكري .

ما زلنا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لفهم تأثير هذه الأنظمة على الشيخوخة، ولكن الخبراء يقولون أنه من الأفضل أن تتمتع بالمعرفة الكافية والحفاظ على الدماغ نشطا وفعالا من خلال رؤية الأصدقاء، وزيارة المتاحف أو تعلم مهارات جديدة.

·       ممارسة الرياضة :

تؤثر العديد من العوامل الأخرى على نشاط الدماغ، بما في ذلك النشاط البدني، وصحة القلب، والأمراض النفسية، والنوم والنظام الغذائي ، لكن عامل ممارسة التمارين الرياضة هو العامل الأكثر أهمية .             فقد وجدت دراسة حديثة طبقت على أكثر من 1600 شخص فوق سن 65 عاما, أن الأشخاص الذين يمضون أوقاتهم جالسين وغير ممارسين لأي حركة أو نشاط لديهم نفس مخاطر الإصابة بالخرف ، مع الاشخاص الذين يحملون طفرة جينية على نحو يجعلهم أكثر عرضة لمرض الزهايمر.

تساعد ممارسة النشاط البدني الدماغ عن طريق المحافظة على صحة القلب ، وتشير الدراسات إلى أن بعض عوامل الخطر الناتجة عن قلة ممارسة الرياضة مثل الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع مستويات الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، تضع الأشخاص في خطر أكبر للإصابة بالخرف.

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA