الأطعمة المسببة للإدمان وطرق تناولها بطريقة صحية

الاثنين 14 أغسطس 2017
الأطعمة المسببة للإدمان وطرق تناولها بطريقة صحية

صحتنا - هنالك الكثير من الاطعمة التي تسبب الادمان و يؤدي تناولها بشكل مستمر للسمنة و العديد من الامراض كالسكري و ارتفاع ضغط الدم. و تناول الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة او المقلية يؤدي للعديد من الاضرار بجسم الانسان.

في هذا المقال نعرض لكم ابرز الاطعمة المضرة بالجسم و التي يجب الابتعاد عنها او التقليل منها بشكل كبير.

1.     البيتزا :

 تقول باحثة إدمان الطعام الدكتورة " نيكول أفينا" : "  كلما كانت البيتزا معالجة، كلما زادت سوءا "، حاول تناول البيتزا مع المكونات الكاملة ، وقلل من الجبن الذي يضاف عليها؛ لأنه يتم معالجته بكثرة.  يمكنك صنعها في المنزل باستخدام وصفات صحية مثل استخدام  قشور القرنبيط.

2.     الشوكولاتة :

تحتوي الشوكولاته بالحليب على الكثير من الدهون، لذا نعتبر الشوكولاته الداكنة خيار صحي أفضل ،  ربما تجد طعم الشوكولاته مرا في البداية ، ولكنك بعد فترة من الوقت ستتمكن من ضبط جميع الأذواق.

3.     البسكويت :

يفضل أن تعده بنفسك حيث يمكنك السيطرة على المكونات و تجنب إضافة السكر بكثرة، حيث يمكنك إضافة قطعة من الشوكولاته والشوفان ليصبح وجبة صحية خفيفة.

4.     رقائق البطاطس :

تكون رقائق البطاطا مجهزة للغاية ، كما أنها مالحة ومتجددة الهواء؛ مما لا يجعلك تشعر بالشبع. للمساعدة في الحد من استهلاكها ابحث عن مجموعة متنوعة أقل ملوحة.

5.     المثلجات :

يجب الحد من تناول المثلجات بكميات كبيرة. والأفضل من ذلك، قم بتصنع المثلجات الخاصة بك التي تحوي : آيس كريم الألبان والموز والشوكولاته، والذي يضيف الطعم الدسم لها الموز المجمد والمخلوط.

6.     الكيك :

تجنبه وابتعد عنه ، بالتدريب على قولك : لا.

7.     البطاطس المقلية :

ابحث عن الحد الأدنى للمعالجة والدهون المضافة عند تناولك البطاطس المقلية بكميات معقولة، كما يمكنك اللجوء إلى تحضير البطاطا الحلوة فهي ذات فائدة أكبر ، والجأ إلى تحضيرها بطريقة الخبز بدلا من القلي.

8.     البرغر بالجبن :

يعتبر البرغر بالجبن من الأطعمة غير الصحية ؛ لأنه مشبع بالدهون، لذا قم بتحضير البرغر الخاص بك . انتبه أن تناول اللحوم بكثرة يزيد من محيط الخصر لديك ، كما أنه يرتبط بخطر الإصابة بسرطان القولون، والمستقيم، والفشل الكلوي، والانسدادات، ومرض السكري من النوع 2، ومشاكل صحية أخرى.

9.     حبوب الإفطار :

تحوي أغلب حبوب الإفطار على نسبة عالية من السكر وإنخفاض في الألياف، لذلك يوصى بالبحث عن العلامة التجارية التي تحوي ما لا يزيد على 4 غرامات من السكر لكل وجبة.

10.  الدجاج المقلي :

يشكل فتات الخبز المقلي المقرمش الدهني، والمالح الذي يغلف الدجاج شغفا يمنعك من التوقف عن الاكل، لذا حاول سلخ الأجزاء المقلية (على الأقل بعد أول قطعة)؛ لقمع الشغف والاستمرار في تناول الطعام.

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA