كيف أقضي على غازات البطن

الثلاثاء 15 أغسطس 2017
كيف أقضي على غازات البطن

 صحتنا - يعاني العديد من الناس من مشكلة الانتفاخ او ما يعرف في غازات البطن و تعتبر حالة مزعجة يعاني منها الرجال و النساء على حد سواء, و تعود مشكلة الانتفاخ بشكل اساسي الى النظام الغذائي الذي يتم اتباعه  و هنالك العديد من انواع الطعام التي تؤثر بشكل سلبي على حركة الامعاء و تسبب غارات المعدة او ما يعرف بالانتفاخ.

و نستعرض في هذا التقرير بعض الاطعمة التي تؤدي لمشكلة الانتفاخ و الغازات البطنية و كيفية علاج الانتفاخ. و يعتبر اتباع نظام غذائي صحي و متوازن امر مهم في علاج الانتفاخ و القضاء على الغازات في البطن.

 الأطعمة السيئة المؤدية إلى الانتفاخ او الغازات في البطن:

  • القرنبيط ، والملفوف، واللفت:

يعد اللفت، و القرنبيط، والملفوف من الخضراوات التي تحتوي على رافينوز وهو سكر يصعب هضمه حتى تخمر البكتيريا في أمعائك والتي بدورها تقوم بإنتاج الغاز، المؤدي إلى حدوث الانتفاخ او الغازات في البطن. لكننا نجد أن الأطعمة الغنية بالألياف تؤدي إلى وجود نظام أقوى وأصح للهضم.

  • البقوليات:

تعد البقوليات مثل الفاصوليا، والعدس، وفول الصويا والبازلاء من الأطعمة المسببة للغازات، فهي تحوي كمية كبيرة من البروتين، و السكريات والألياف التي يصعب على أجسامنا امتصاصها. عندما تصل البقوليات الى الأمعاء الغليظة ، تأخذ البكتيريا في أمعائك زمام المبادرة في الهضم ، وبالتالي تؤدي هذه العملية إلى تشكل الغازات. لذلك ينصح الجمع بين البقول مع الحبوب الكاملة والسهلة الهضم، مثل الأرز أو الكينوا .

  • منتجات الألبان:

وجود اللاكتوز في الألبان قد يكون المسبب في حدوث الانتفاخ لديك، وهو ما يعني أن جسمك يفتقر إلى الأنزيمات اللازمة لكسر اللاكتوز والذي يمكن أن يسبب الغازات في الجهاز الهضمي، والتي قد تؤدي إلى الانتفاخ.

  • التفاح:

لطالما علمنا أن تناولك لتفاحة في اليوم يغنيك عن زيارة الطبيب ، ولكنها في الوقت نفسه لا تحميك من الانتفاخ ؛ بسبب وجود مستوى عالي من الألياف، وسكر الفواكه والسوربيتول، والسكريات ، لذا نتج أن كثيرا من الأفراد لا يمكنهم تحمل تناولها . تفاحة واحدة توفر ما معدله 4.5 جرام من البروتين وحوالي 10٪ من الاحتياجات اليومية الخاصة بك من فيتامين C، لذا لا تتخلى عن تناولها تماما ، فالتفاح مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، ومشاكل الجهاز التنفسي، بما في ذلك الربو، والتهاب الشعب الهوائية، وانتفاخ الرئة.

  • الأطعمة المالحة:

يؤدي تناول الأطعمة عالية الصوديوم إلى احتباس الماء، ويسبب في الإنتفاخ. تشير تقارير مركز "السيطرة على الأمراض" أن حوالي 90٪ من الأمريكيين يستهلكون المزيد من الصوديوم مما هو موصى به (23،000 ملغ في اليوم الواحد) بالنسبة لمعظم الأفراد، و استهلاك 1،500 ملغ للبالغين بعمر  50 عاما فما فوق، خصوصا الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم .

و من اهم الطرق لمعالجة مشكلة الانتفاخ و طرد الغازات من البطن تناول بعض انواع الاطعمة التي تتميز بقدرتها على الحد من مشكلة الانتفاخ.

الأطعمة الجيدة التي تساهم في  علاج مشكلة الانتفاخ :

  • الخيار:

 يستخدم الخيار في الحد من الانتفاخ تحت العينين ، كذلك يمكن استخدامه في الحد من الانتفاخ في منطقة البطن ؛ لأنه يحتوي على الكيرسيتين، وهو أحد مضادات أكسدة الفلافونويد التي تساعد على تخفيف التورم.

  • الموز:

يعمل عنصر البوتاسيوم الموجود في الموز،و الأفوكادو والكيوي والبرتقال والفستق على منع احتباس الماء من خلال تنظيم مستويات الصوديوم في الجسم، وبالتالي يقلل من الانتفاخ الناجم عن الملح. كما يحتوي الموز على الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن تخفف أو تمنع الإمساك.

  • البابايا:

يساعد أنزيم البابايا في عملية تكسير البروتين في النظام الهضمي، مما يسهل عملية الهضم ، لدى هذه الفاكهة الاستوائية خصائص مضادة للالتهابات، وتحوي الألياف التي تدعم قوة الجهاز الهضمي.

  • الهليون:

يكافح الهليون الانتفاخ ، كما أنه يساعد على التبول بالرغم من تكوين رائحة ، و يساعد على دعم نمو البكتيريا "الجيدة"، والحفاظ على توازن صحي في الجهاز الهضمي لمنع أو الحد من إبراز الغازات.

  • الزبادي مع البروبيوتيك:

تساعد بكتيريا البروبيوتيك على تنظيم عملية الهضم، حيث يمكنك أن تأخذ مكملات البروبيوتيك. ويمكنك إضافة القليل من العسل، والمربى، أو الجرانولا إلى الزبادي لتنظيم عملية الهضم .

  • بذور الفينل:

تريح هذه البذور تقلصات الجهاز الهضمي، مما يسمح بتمرير الغازات وتخفيف الانتفاخ . يمكنك العثور على الشمر وبذور الشمر في الخبز، والنقانق، وأطباق اللحوم الأخرى ، أو قم بمضغ البذور مباشرة أو عمل شاي الشمر في نهاية وجبة الطعام.

  • الزنجبيل :

الزنجبيل هو بيت العلاج لنزلات البرد، وألم العضلات ، والتشنجات، ودوار البحر. وهو مضاد للالتهابات، فهو يحتوي على أنزيم يمتص البروتينات، وبالتالي يحد من الانتفاخ والغازات التي يسببها البروتين.

  • شاي النعناع والبابونج  :

يساعد هذا الشاي على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي ، للمساعدة في تبديد الغازات. يعمل البابونج على تحسين عملية الهضم، كما أنه يساعد على التهدئة والاسترخاء، و تخفيف الإضطراب الموجود في المعدة.

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA