العادات السيئة الضارة بجهازك المناعي

الخميس 31 أغسطس 2017
العادات السيئة الضارة بجهازك المناعي

صحتنا -  يشكل نظام المناعة في الجسم نظام الدفاع الأول؛ فهو يحمي جسمك من الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تسبب الأمراض والالتهابات. 

وقد يؤدي ضعف الجهاز المناعي إلى حدوث ظروف صحية خطيرة ؛ بسبب عدم قدرة الجسم على التعامل مع البكتيريا والجراثيم. 

وفي ما يلي اثنتا عشرة من العادات السيئة التي يتبعها الإنسان التي تؤدي إلى تدمير الجهاز المناعي لديه : 

1.     الكحول : 

أثبتت الدراسات أن آثار الإفراط في استهلاك الكحول يدمر خلايا الجسم المحاربة للخلايا المصابة بالفيروسات. يصبح مدمني الكحول أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة والالتهابات مثل السل. 

2.     زيادة الوزن : 

الصلة المباشرة بين السمنة وزيادة خطر العدوى بسبب ضعف الجهاز المناعي بحاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد وجودها ، ولكن من المهم البقاء في صحة جيدة والحصول على مزيد من التمارين الرياضية إذا كنت ممن يعانون من زيادة الوزن ؛ لتفادي الأمر في حال وجوده . 

3.     قلة النوم : 

تقلل عادات النوم السيئة  من وظيفة الجهاز المناعي وتعمل على تقليل الخلايا التي تساعد في مكافحة الجراثيم. فقد أظهرت الدراسات أن الرجال الذين حصلوا على 4 ساعات فقط من النوم ليلة واحدة في الأسبوع ، أصبح معدل الأجسام المضادة للانفلونزا لديهم أقل حتى النصف. 

4.     الجدية : 

يزيد الضحك من الخلايا المناعية ويقلل من هرمونات التوتر. فقد أظهرت الدراسات أن البالغين الأصحاء أصبح لديهم زيادة في الجهاز المناعي نتيجة مشاهدتهم فيلما مضحكا لمدة ساعة. 

5- كبت العواطف : 

أظهرت الدراسات أن التنفيس عن العواطف لمدة 15 دقيقة باستخدام الاتصالات الإيجابية والحميمة، يخلق طفرة في معدل ضربات القلب وضغط الدم وخلايا الدم البيضاء ذات الصلة المناعية . ولكن الأزواج الذين يستخدمون الشتائم والسخرية خلال النقاش يستغرقون 40٪ وقت أطول للشفاء من الإصابات. 

6.     الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية : 

يُسبب الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية زيادة مقاومتك للأدوية، من خلال خفض مستوى السيتوكينات. لذا يجب استخدامها للالتهابات البكتيرية والانتهاء من الدورة بأكملها. 

7.     عدم ممارسة الرياضة : 

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في تعزيز الجهاز المناعي عن طريق زيادة كمية خلايا الدم البيضاء في الجسم، بهدف المساعدة في محاربة أي شكل من أشكال المرض. 

8.     قلة النظافة : 

 تساعد النظافة في منع الأمراض والعدوى من خلال القضاء على البكتيريا والجراثيم. وهذه الكائنات يمكن أن تطغى على الجهاز المناعي الخاص بك، والتي يمكن أن تؤدي إلى المرض أو العدوى. 

9.     التدخين : 

يزيد التدخين من فرص الإصابة بسرطان الرئة ويضعف جهاز المناعة. حيث تحوي السجائر العديد من السموم التي يمكن أن تؤثر على الخلايا المناعية في الجسم عن طريق تغيير عدد الخلايا المناعية أو تعطيل وظيفتها المناسبة. 

10 - الإجهاد  : 

يختلف التوتر اليومي عن التوتر المستمر. فقضاء يوم سيء واحد في المكتب قد لا يكون مجهدا، ولكن إذا استمر ذلك لأسابيع  فله أثر سلبي على الجهاز المناعي الخاص بك. للحد من الإجهاد اليومي قم بمحاولة التأمل أو اليوغا .        

11- التعرض الشمس : 

يرتبط التعرض لأكثر من 15 دقيقة لأشعة الشمس غير المحمية مع كبت المناعة، حتى في فصل الشتاء . 

لذا احرص دائما على استخدام واقي الشمس عند تعرضك لأشعة الشمس، وبالأخص ما  بين الساعة 11.00 والساعة 4.00 ظهرا . 

12- المبالغة في تناول السكر : 

يقلل استهلاك السكر المفرط من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الجراثيم بنسبة لا تقل عن 40٪.    

وقد أظهرت الأبحاث أن السكر يؤثر على الجسم، بعد 5 دقائق فقط من استهلاكه ويمكن أن تستمر آثاره لمدة 5 ساعات. 

 

 

 

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA