ما هي افضل الأطعمة المفيدة للقلب

الثلاثاء 15 أغسطس 2017
 ما هي افضل الأطعمة المفيدة للقلب

صحتنا - هنالك عدّة أطعمة مفيدة للصحّة و خاصة للقلب الذي يعتبر مصدر الحياة و السعادة و القوة و لأن القلب هو أحد اعضاء الجسم الأساسیة فيجب الالتفات بشكل مستمر لطرق العناية في القلب و افضل الاغذية التي تساهم بالحفاظ على القلب.

و نعرض في المقال التالي افضل الاطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب و التي تساهم بشكل مباشر في تقوية عضلة القلب.

1.     سمك السالمون :

يعتبر سمك السلمون وغيره من الأسماك الدهنية مثل السردين والماكريل من الأطعمة الصحية للقلب ؛ لأنها تحتوي على كميات وفيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3، كما أنها تخفض من خطر عدم انتظام ضربات القلب,و تصلب الشرايين, وتقليل الدهون الثلاثية.

2.     دقيق الشوفان :

يحتوي دقيق الشوفان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، التي تتمكن من خفض الكولسترول. يوصى بتجنب تناول دقيق الشوفان الفورية ؛ بسبب احتوائه على السكر، والتوجه إلى تناول الشوفان التقليدي أو حتى السريع  الطهي.

3.    الفراولة و التوت :

 قلت مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى النساء اللواتي يتناولن أكثر من ثلاث حصص من التوت والفراولة أسبوعيا بنسبة 32٪ ؛ وذلك بسبب وجود الأنثوسيانين، والفلافونويد اللذان يسهمان في خفض ضغط الدم وتمدد الأوعية الدموية.

4.     الشوكولاته الداكنة :

تفيد الشوكولاته الداكنة قلبك، حيث وُجد أنها تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تسمى " بوليفينول"، والتي تساعد في السيطرة على ضغط الدم، والتخثر، والالتهابات.

5.     الحمضيات :

تقل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 19٪ لدى النساء اللواتي يستهلكن كميات عالية من مركبات الفلافونويد الموجودة في البرتقال والجريب فروت ، فالحمضيات تحتوي نسبة عالية من فيتامين C، والذي يتم ربطه مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

6.     الفول :

تعتبر منتجات الفول والتوفو بما في ذلك الحليب، وسيلة جيدة لإضافة البروتين إلى حميتك ؛ بسبب احتوائها على مستويات عالية من الدهون غير المشبعة، والألياف، والفيتامينات، والمعادن  ، كما أنها تسهم في التقليل من ضغط الدم .

7.     البطاطا :

تفيد البطاطا القلب بما تحويه من البوتاسيوم الذي يسهم في خفض ضغط الدم ، وتحوي نسبة عالية من الألياف التي تعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، لكن ينصح ألا تكون مقلية حتى تتم الفائدة .

8.     الطماطم :

تحتوي الطماطم على البوتاسيوم الصحي للقلب ، وهي مصدر جيد للالليكوبين المضاد للأكسدة المساعد في التخلص من الكوليسترول الضار، والحفاظ على الأوعية الدموية مفتوحة، وانخفاض خطر الاصابة بنوبة قلبية.  

9.     اللوز و الجوز والفستق:

يشمل اللوز والجوز والفستق والفول السوداني مواد مفيدة للقلب والألياف، فهذه المكسرات تحوي  فيتامين   E الذي يسهم في  خفض الكولسترول السيئ.

10.  البقوليات :

الأشخاص الذين يتناولون البقوليات أربع مرات على الأقل في الأسبوع هم أقل عرضة بنسبة 22٪ للتعرض لأمراض القلب، حيث تساعد في السيطرة على السكر في الدم.

11.  زيت الزيتون البكر الممتاز :

 يعتبر مصدر جيد للدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تساعد في التقليل من مستويات الكوليسترول ونسبة السكر في الدم.

12.  النبيذ الأحمر :

استخدام كمية قليلة من النبيذ الأحمر، يساهم في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب. بإمكانك الحصول على الريسفيراترول من مصادر غير كحولية، مثل زبدة الفول السوداني الطبيعية والعنب.

13.  الشاي الأخضر : 

شرب أربعة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر يخفض من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية بنسبة  20٪

14.  البروكلي والسبانخ واللفت :

 يجب الحذر عند تناول هذه الخضار الخضراء ؛ لأنها تعطي دفعة إضافية لقلبك ، فهي عالية بالكاروتينات، الذي يعمل كمضادات للأكسدة ويحرر الجسم من المركبات الضارة المحتملة ، بالإضافة لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف ، والكثير من الفيتامينات والمعادن.

15.  القهوة :

يقلل تناول القهوة  6 مرات يوميا من خطر الوفاة بأمراض القلب أو الأسباب أخرى من 10-15٪. فتناولك كوبان يوميا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية بنسبة 30٪.

16.  بذور الكتان :

بذور الكتان غنية بنسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 والألياف.

 17.  الأفوكادو :

يزود الأفوكادو الجسم والقلب بالدهون الصحية غير المشبعة التي تخفض من عوامل الإصابة بأمراض القلب ، وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة والبوتاسيوم.

18.  الرمان :

يحتوي الرمان على العديد من المواد المضادة للأكسدة، بما في ذلك مادة البوليفينول المعزز للقلب والأنثوسيانين الذي يساعد في درء تصلب الشرايين.

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA