بكتيريا الأمعاء المتواجدة في أجسامنا تسبب العديد من الامراض منها السمنة

الاثنين 14 أغسطس 2017
بكتيريا الأمعاء المتواجدة في أجسامنا تسبب العديد من الامراض منها السمنة

صحتنا - يعيش داخل أمعائك ما يقارب ( 300 -  500  ) نوع مختلف من البكتيريا التي تحتوي على ما يقارب من (2 مليون ) من الجينات. وعند مقارنتها بالكائنات الدقيقة الأخرى مثل الفيروسات والفطريات، فإنها مُكون لما يعرف باسم الجراثيم.

يمتاز الأشخاص بوجود فريدة من نوعها -  مثل بصمات الأصابع، والجراثيم -  تختلف من شخص إلى آخر ، ونعد مزيج البكتيريا المتواجد في الجسم إحدى هذه الفرائد فيختلف هذا المزيج من شخص إلى آخر. يرتبط تواجدها بجراثيم الأم، والبيئة عند الولادة، والنظام الغذائي وأسلوب الحياة.

تعيش البكتيريا في جميع أنحاء الجسم، ولكن البكتيريا الموجودة في أمعائك لها الأثر الأكبر على صحتك . فهي تبطن الجهاز الهضمي بأكمله ، ويعيش معظمها في الأمعاء والقولون ، وتعد مؤثر على أغلب الأمور مثل: التمثيل الغذائي، وحالتك المزاجية وجهاز المناعة لديك .

  ارتباط بكتيريا الأمعاء بالأمراض :

تشير الأبحاث إلى اختلاف بكتيريا الأمعاء لدى الأشخاص الأصحاء عن الأشخاص المرضى .   وقد بدأ العلماء بالربط بين الأمراض التالية وبكتيريا الأمعاء:

•   السمنة، داء السكري من النوع 2، وأمراض القلب:

تؤثر بكتيريا الأمعاء على التمثيل الغذائي في الجسم ، فهي تحدد عدد السعرات الحرارية التي تحصل عليها من الطعام ، وأنواع المواد الغذائية التي نستخلصها. وتقوم بكتيريا الأمعاء بتحويل الألياف إلى أحماض دهنية، وهذا الأمر يسبب تكون رواسب الدهون في الكبد ؛ مما يؤدي إلى تكون ما يسمى "بمتلازمة الأيض" .

•   التهاب الأمعاء، بما في ذلك مرض كرون والتهاب القولون التقرحي:

تكون مستويات بكتيريا الأمعاء المضادة للالتهابات التي تهاجم الأمعاء منخفضة عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الأمراض السابقة ، فهذه البكتيريا تمهد الطريق لهذه الأمراض.

•    سرطان القولون:

يظهر سرطان القولون بسبب وجود جراثيم القناة الهضمية المختلفة، بما في ذلك المستويات العالية من البكتيريا المسببة للأمراض.

•  القلق، الاكتئاب، ومرض التوحد:

 أشارت الدراسات إلى وجود صلة بين بكتيريا الأمعاء واضطرابات الجهاز العصبي المركزي؛ بسبب اتصال النهايات العصبية في القناة الهضمية مع الدماغ.

•  التهاب المفاصل:

نجد وجود كميات كبيرة من البكتيريا المسببة للالتهاب عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي من غيرهم . 

الخطوات المتبعة لتفادي الأمراض الناتجة عن وجود بكتيريا الأمعاء : 

1-         يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة. وتجنب النظام الغذائي العالي بالدهون والسكر المكون لأنواع بكتيريا الأمعاء؛ مما يجعل الجراثيم أقل تنوعا.

2-         ممارسة الرياضة ؛ فهي تشجع نمو مجموعة متنوعة من بكتيريا الأمعاء. فتنوع جراثيم الأمعاء يعزز الصحة، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

3-         لا يمكنك تناول البروبيوتيك من درء مرض السكري أو علاج التهاب المفاصل.  

يقول الخبراء : " يجب القيام بالمزيد من البحوث لتحديد أنواع البكتيريا التي تؤدي إلى تواجد بعض الأمراض، قم بتناول الأدوية أو المكملات المصنوعة من سلالة معينة من بكتيريا القناة الهضمية للحد من خطر الإصابة و علاج بعض الأمراض " .

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA