الفوائد الصحية للشاي الأسود 

الخميس 31 أغسطس 2017
الفوائد الصحية للشاي الأسود 

صحتنا - يمتاز الشاي بتعدد أنواعه ، ويعتبر الشاي الأسود أكثر الأنواع استهلاكا وانتشارا. يبرز الشاي الأسود مختلفا عن الشاي الأبيض أو الأخضر بطرق المعالجة ، حيث تتم أكسدة الشاي الأسود وتخميره، مما يعطيه نكهة، ولون، وحتى فوائد صحية فريدة من نوعها. 

الفوائد الصحية عند احتساء الشاي الأسود كل يوم : 

1.     جيد للقلب : 

 أثبتت الأبحاث أن الشاي الأسود يقلل من الأمراض القلبية الوعائية. فهو يعتبر من أفضل مصادر الفلافونويدات، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في منع أكسدة الكوليسترول السيئ، ويسهم في الحد من جلطات الدم، ويعمل على تحسين توسع الأوعية التاجية. 

2.     يحارب السرطان : 

يحوي الشاي الأسود على البوليفينول وهي مضادات الأكسدة التي تمنع تشكل المواد المسرطنة في الجسم. وله دور فعال في مكافحة سرطان المبيض،و البروستاتا، والمثانة، والقولون، والمستقيم، والرئة. 

3.     يزيل الجذور الحرة : 

يحوي الشاي الأسود مضادات الأكسدة التي تزيل الجذور الحرة الضارة التي تتراكم أثناء تناولنا الأطعمة غير الصحية وعند التعرض لظاهرة التلوث. يجب إزالة الجذور الحرة ؛لأنها تسارع بالتسبب بحدوث السرطان، وتصلب الشرايين، وتخثر الدم. 

4.     يحسن المناعة : 

يحتاج جسمنا إلى نظام مناعي صحي لمحاربة الفيروسات والبكتيريا لوقف بعض الأمراض، نجد ذلك في الشاي بإحتوائه مادة العفص فيمنح الجسم مقاومة الأنفلونزا والبرد والتهاب الكبد، والدوسنتاريا. كما وجد في الشاي الأسود الكاتشين وهو مثال واحد من العفص ويمكن أن يساعد في قمع الأورام. 

5.     يعزز صحة الفم : 

تحد مادة الكاتشين الموجودة في الشاي الأسود من سرطان الفم، كما تعمل مادتي العفص والبوليفينول كمضادات حيوية تمنع البكتيريا التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان. ويحوي الشاي الأسود على مادة الفلورايد الذي يمنع تسوس الأسنان و رائحة الفم الكريهة (فكوبين من الشاي الأسود  يعادل 1.5 ملغم فلوريد). 

6. يعطي المزيد من الطاقة : 

تظهر مادة الكافيين في  الشاي الأسود بنسبة أقل من ظهورها في القهوة. والكافيين هو منبه كبير يزيد من ظاهرة اليقظة ويسهم بعمل الدماغ بشكل أفضل، ويستخدم من قبل الجسم لزيادة الكفاءة وكسب المزيد من الطاقة. لكن يجب الانتباه إلى ضرورة أخذه باعتدال . 

7. يسرع فقدان الوزن : 

يأتي الشاي الأسود مقارنة مع المشروبات الأخرى،  بكميات قليلة من السعرات الحرارية والدهون والصوديوم. لذلك يعتبر من المشروبات المفيدة للغاية للأشخاص الذين يرغبون في انقاص وزنهم أو أولئك الذين يرغبون في الحفاظ على وزنهم صحي. 

في المرة القادمة التي ترغب بها بتناول الكافيين، ننصحك بتناول الشاي الأسود بدلا من القهوة أو الصودا ؛ بهدف تجنب السعرات الحرارية والسكر الإضافي. بالإضافة إلى ذلك، تجد أن هناك الكثير من الفوائد التي يمكن أن تحسن صحتك بمجرد تناول كوب واحد.

 

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA