العلاجات المنزلية للإمساك

الاثنين 21 أغسطس 2017
العلاجات المنزلية للإمساك

صحتنا - الإمساك هو حالة تتميز بصعوبة مرور البراز.  تشمل حالات الإمساك الشديدة الفشل في مرور الغاز أو البراز ، وانحشار البراز، والذي عادة ما يؤدي إلى انسداد الأمعاء، الأمر الذي يشكل خطورة ويهدد الحياة.

 

·      الأسباب وعلم الأوبئة  :

لا يزال السبب الدقيق للإمساك مجهولا. ومع ذلك، ترتبط هذه الحالة بعدد من الأسباب منها عدم وجود الألياف، ونمط الحياة بعدم ممارسة الرياضة مثلا, والآثار الجانبية لبعض الأدوية,و نقص السوائل, والقلق والاكتئاب.

حسب علم الأوبئة، يمكن أن يحدث الإمساك في أي مرحلة في مراحل العمر. وقد بين مثال ذلك في المملكة المتحدة أن نسبة ما يصل إلى واحد من بين كل ثلاثة أطفال ، ونحو واحد من كل سبعة بالغين يعانون من الإمساك.

·      العلامات والأعراض :

 تشمل الأعراض: البراز الصلب، والشعور بانسداد المستقيم، وقلة  البراز في الأسبوع، والشعور بعدم تفريغ البراز تماما، والحاجة إلى المساعدة لإفراغ المستقيم مثل استخدام الأيدي للضغط على البطن.

·      العلاجات المنزلية :

تعتبر الملينات من الأدوية المتاحة للإمساك . ومع ذلك يمكن للأشخاص الاستفادة من العلاجات المنزلية التالية لمكافحة الإمساك:

1-   بذور السمسم :                                                                                                

تحتوي بذور السمسم على الزيت، الذي يعمل على ترطيب الأمعاء ،و يحلل البراز الجاف.              

يستخدم بإضافة بذور السمسم إلى الحبوب ، أو سحق البذور ورشها على الطعام مثل التوابل.

2-   شاي الزنجبيل والنعناع :                                                                          

يخفف الزنجبيل مع النعناع عدد من مشاكل الجهاز الهضمي، والتي تشمل الإمساك.  الزنجبيل هو "عشب الاحتباس الحراري" الذي يدفع الجسم إلى إنتاج الحرارة، وهذه الآلية تعزز الهضم ؛ وبالتالي، يتم تحفيز حركة الأمعاء، وتعزز مرور البراز، فإعداد شاي الزنجبيل الساخن يسهل الهضم ، ويساعد في تخفيف الإمساك.كما أن للنعناع خاصية مضادة للتشنج، والتي تخفف من حدة التوتر في الجهاز الهضمي.

3-   زيت الزيتون :                                                                                                     

يحفز الزيت الجهاز الهضمي ، ويعزز القدرة على الحركة في المعدة، و سيتم بهذه الطريقة تنشيط مرور البراز. يحتاج الشخص إلى ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، مع اختيار وضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، بإمكان الشخص استهلاك ملعقة كبيرة فقط من الزيت في الصباح على الريق.

4-   عصير الليمون :    

يعمل عصير الليمون كوسيلة علاج طبيعية للإمساك.

*** في حال تكرر الامساك, يجب عليك المسارعة وراء استشارة طبية للتقييم وتقديم المشورة المناسبة.

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA