امورغريبة تحدث لجسمك أثناء النوم؟

الخميس 17 أغسطس 2017
امورغريبة تحدث لجسمك أثناء النوم؟

صحتنا - يرغب الجميع في الحصول على نوم عميق بعد يوم طويل من العمل و الارهاق و يحتاج  الانسان للنوم للراحة و لتقوية جهاز المناعة و التمتع بصحة جيدة.

و اشارت دراسات دولية صدرت مؤخرا ان جسم الانسان يتعرض لعدة امور غريبة عند النوم.

و نعرض لكم في هذا المقال ابرز الامور الغريبة التي تحصل لجسم اثناء النوم.

 

 

 

1.     شلل العضلات :

تشل عضلات الأطراف تماما، ويصبح استحالة التحرك مؤقتا عند الدخول في مرحلة حركة العين السريعة عند النوم، وهي مرحلة النوم العميقة. يحافظ اضطراب في النوم على هذا الشلل لبضع ثوان أو دقائق بعد الاستيقاظ. يعاني من هذا الوضع المخيف من الشلل الأشخاص الذين  يكونون في محالة الخدر عند فتحهم  أعينهم بعد الاستيقاظ من النوم.

2.     حركة العين السريعة :

تخدم جميع مراحل النوم الخمسة غرضا محددا وهو الحفاظ على الجسم والدماغ بصحة جيدة ومريحة.    كل مرحلة من مراحل النوم أعمق من سابقتها، وعندما نعبر من خلال جميع المراحل الخمس، تبدأ الدورة من جديد، فنجد أن حركة العين السريعة هي الأعمق من بين المراحل السابقة و بعد حوالي 60 أو 90 دقيقة يبدأ تحرك عينيك بأقصى سرعة إلى الخلف وإلى الأمام.

3.     تحرير هرمون النمو :

يعمل هرمون النمو البشري على تجديد العظام والعضلات والأنسجة. ينشط هذا الهرمون في جميع أنحاء الجسم أثناء النوم ؛ حيث يساهم في شفاء الجروح وتجديد الخلايا. كما يعزز هذا الهرمون النمو عند الصغار، وله العديد من الآثار الأخرى على الجسم.

4.     تضييق الحلق :

ترتخي عضلات الحلق أثناء النوم، الأمر الذي يؤدي إلى تضيق الحلق ، يعتبر هذا التضيق في الحلق سببا من  أسباب الشخير الشديد ، بالإضافة إلى وجود عوامل أخرى، مثل انسداد الأنف.

5.     صر الأسنان :

يستيقظ بعض الأشخاص من ألم قوي في الفك بسبب صر الأسنان ليلا ، يحدث صر الأسنان نتيجة لاختلال في الفك ، بالإضافة إلى وجود العامل النفسي المؤدي لحدوث صر الأسنان، حيث يكون وسيلة للإفراج عن التوتر النفسي والإجهاد المتراكم خلال النهار.

6.     الشهوة الجنسية العفوية :

تحدث هذه الظاهرة نتيجة لنشاط الدماغ خلال مرحلة حركة العين السريعة من النوم، وهو ما يعني أن دماغك يحتاج إلى المزيد من الأكسجين، وبالتالي تزداد سرعة تدفق الدم ،و تؤثر هذه الزيادة على كل عضو من الجسم بما في ذلك الأكثر حميمية ، مما يؤدى إلى تنشيط الهرمونات الجنسية.

7.     المعلومات المتراكمة وتشكل قصص :

لا تزال الطريقة التي يتم بها تشكيل أحلامنا لغزا علميا ، فتجارب الحياة الواقعة حديثا تتحد مع المعلومات المخزنة لدينا منذ سنوات, مثل: الذكريات،والصدمات، والعواطف والمشاعر ؛لتخلق بهذا الاتحاد الأحلام الغامضة والسخيفة في بعض الأحيان. 

 

8.     سماع انفجارات مفاجئة :

على الرغم من أن متلازمة الرأس المنفجر ظاهرة نادرة، ولكن من الممكن توقع حدوثها . فإذا حدثت في أي وقت فسوف تستيقظ على دوي الانفجارات وقد تواجه مستويات عالية من الخوف والضيق ، تسبب هذه المتلازمة آثار نفسية خطيرة لأولئك الأشخاص الذين يعانون منها .

9.     إعادة ضبط دماغك وإزالة السموم :

يتخلص الدماغ أثناء النوم، من النفايات التي تتراكم خلال النهار. فعقلك يسمح بتجاهل المعلومات عديمة الفائدة، وتراكم الأشياء التي ترى أنها حيوية ومهمة لتجديد الاتصالات.

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA