اسباب تلف الرئة

الثلاثاء 15 أغسطس 2017
اسباب تلف الرئة

صحتنا - كما القلب و الكثير من الاعضاء في جسم الانسان, تعتبر الرئتان من أهم أعضاء جسم الإنسان لان لها الدور الرئيسي

 في عملية التنفس. و هنالك الكثير من الطرق التي يجب انباعها للعناية بالرئة و منع الامراض التي تصيبها مثل تليف الرئة و غيرها من الامراض.

نعرض لكم في هذا المقال ابرز الاسباب التي تضر الرئة و بعض من هذه المواد و التي تكون موجودة بالمنزل احيانا تؤدي لتلف كبير في الرئة قد يصل في بعض الاحيان للاصابة بسرطان الرئة.

و من اهم اسباب تلف الرئة:

•        المُبيض : 

المبيض هو أحد المنتجات المنزلية الأكثر استخداما في العالم. تشكل معظم المطهرات الثقيلة مثل الكلورو ومواد التبييض والأمونيا خطرا على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرئة، وقد تؤدي الى حدوث نوبات الربو.    يؤدي هذا المنتج إلى مشاكل في الرئة مستقبلا إذا تم استنشاقه لفترات طويلة .  في الأغلب يعتقد الأشخاص أننا بحاجة إلى مطهر قوي لإزالة البكتيريا، لكن الصابون والماء يعتبران بديلان مناسبان عن المبيض ، فهما يتمكنان من إزالة معظم الفيروسات والبكتيريا. يمكنك استخدام االمبيض إذا كنت تخطط لقتل العدوى مثل الانفلونزا، عندئذ عليك التأكد من تمييع الخليط للحد من التهيج.

•        السجاد : 

يراكم السجاد الكثير من الأتربة، والدخان ، والبكتيريا، والجراثيم الأخرى المتواجدة في المنزل. يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرئة تجنب وضع السجاد في منازلهم، والتأكد من تنظيف السجاد كل أسبوع.

•        التدخين :

يعد وجود التدخين سببا شائعا ومعروفا من أسباب تلف الرئتين ، يقتل التدخين أكثر من 300 ألف شخص في أمريكا سنويا ، فالتدخين السلبي يمتد بالتأثير على المدخن ومن حوله من الأشخاص. الطريقة الوحيدة لحماية نفسك هي التوقف عن التدخين ، وإذا تواجد المدخن في منزلك عليك التأكد من أنك لا تستنشق الدخان ، وذلك بجعله يدخن بعيدا عن أماكن تواجد الأشخاص .

• المبيدات الحشرية :

تستعمل المبيدات الحشرية للتخلص من الحشرات غير المرغوب فيها في المنزل، لكننا نجد لها تأثير سلبي عند اسنشاقها ، لذا يجب عليك التأكد من من تهوية الغرفة بشكل جيد عند رش المبيدات ، ويفضل ارتداء قناع. قد تجد أن معظم المبيدات لديها تعليمات للمساعدة على منع التهيج ، لكن يفضل الوقاية بالخطوات السابقة. 

•        الدهانات :

تنبعث المواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن تسبب تلف الرئتين و نوبات الربو عند قيامك بعملية الطلاء، كطلاء المنزل أو الأثاث . لذا يجب عليك التأكد من تهوية الغرف بشكل جيد ، واستخدام مروحة لمنع المواد الكيميائية من البقاء في منزلك.

 تحدث مشاكل الجهاز التنفسي بشكل تدريجي ، فهي لا تحدث في يوم واحد، بل مع التعرض للمسببات لفترات طويلة. أول أعراض تلك المشاكل هو حدوث ضيق في التنفس، وآلام في الصدر، والسعال المصحوب بالدم، والمخاط الزائد وغيرها. ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي وجود تلك الأعراض إلى مشاكل خطيرة مثل الربو وسرطان الرئة.  لذا يجب علينا السعي إلى الحماية من العناصر الضارة  للحفاظ على الصحة جيدة، و تقليل المخاطرالمؤدية إلى تدهور الرئة

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA