انطلاق دراسة وطنية حول انتشار "الدهنيات والكولسترول" في الاردن

الأحد 12 أغسطس 2018
انطلاق دراسة وطنية حول انتشار "الدهنيات والكولسترول"  في الاردن

صحتنا-  اطلقت جمعية الطبيب العام في نقابة الاطباء اليوم  الدراسة الوطنية التي تجريها بالتعاون مع الشركة الاردنية لانتاج الادوية، لقياس مستويات انتشار الدهنيات والكولسترول بين المواطنين فوق سن العشرين عاما.
وبدأت لجنة الدراسة باخذ عينات الدراسة من المواطنين من خلال ستة مراكز وعيادات اطباء مشاركين في تنفيذ الدراسة، في كل من عمان والزرقاء (الرصيفة وياجوز) والمفرق واربد.
وسيتم خلال الاسبوع الحالي اخذ عينات دم من نحو 1200 مواطن من مختلف محافظات المملكة، من خلال 25 مركزا طبيا، حيث سيتم تحليل عينات الدم من المواطنين وتحليلها من خلال مختبرات مدلاب وفق معايير الدراسات العلمية المعتمدة عالميا.
وقال رئيس جمعية الطبيب العام في نقابة الاطباء د.محمود هاشم ان المواطنين الذين تم اخذ عينات دم لهم لغاية الدراسة استفادوا من فحوصات طبية مجانية لقياس مستويات الضغط والسكري وكتلة الجسم، الى جانب الفحص الرئيسي لقياس مستويات الدهنيات والكولسترول في الدم.
واضاف ان الدراسة تعد الاولى من نوعها على مستوى المملكة، وستكون الأكبر والاوسع بهدف الوصول إلى أدق النتائج، خاصة وان جميع الدراسات المعمول بها محليا تعتمد على نسب الاصابة في مجتمعات أجنبية.
واشار انه تم أخذ موافقة المؤسسة العامة للغذاء والدواء على إجراء الدراسة، وانه سيتم تزويدها ومختلف القطاعات الصحية في المملكة بنتائج الدراسة للاستفادة منها في وضع الخطط والاستراتيجيات الصحية.
وبين د.هاشم انه سيتم البناء على نتائج الدراسة في وضع خطط علاجية تؤدي للتقليل من الإصابة بالامراض الناتجة عن ارتفاع الدهنيات مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية الحادة التي تعد المسبب الاول للوفاة في المملكة والعالم.
ولفت إلى انه سيتم نشر نتائج الدراسة التي من المتوقع أن تظهر خلال شهرين في مجلات علمية محلية وعربية وعالمية.
ومن جانبها قالت ممثلة الشركة الاردنية لإنتاج الادوية الدكتورة تغريد برقاوي، واضافت ان بامكان المواطنين الراغبين الراغبين بإجراء فحوصات مجانية مراجعة تلك المراكز في المواعيد والايام التي اعلن عنها للاستفادة من خدمات الفحص والتوعية الصحية حول الأمراض المزمنة.
واشارت ان اليوم الاول للدراسة يهدف الى جمع نحو 300-400 عينة دم، حيث تم اخذ عينات في عيادات الاطباء د.محمود هاشم في حي نزال وعيادات الاطباء د.منير ابوالسمن في ياجوز الجبل الشمالي ود. محمد حجاج في الرصيفة ود. محمد عليمات في المفرق ود.هاشم ابوالهيجاء في اربد.
وتستكمل عملية اخذ العينات اليوم الاحد باخذ عينات واجراء فحوصات في عيادات الاطباء في الزرقاء د.اسامة كمال ود.مفيد ضمرة ود.محمد عزام ، ود.راحات زعيتر في الرمثا ود.كوثر سرحان في جرش ود.مصطفى علاوي في الكرك ود.سامية مصاروة في طبربور ود.عارف ابوحويج في الجبيهة.
اما يوم الاثنين فتجرى الفحوصات في عيادات الاطباء د.ابراهيم الشوبكي في الاغوار الشمالية ود.يوسف الفقيه في جبل التاج-من الساعة الثانية ولغاية الخامسة مساء-  ود.زياد النسور في السلط ود.عبدالوهاب عوض في تلاع العلي.
وتجرى يوم الثلاثاء الفحوصات في عيادة د.فايز القاضي في اربد ود.هاشم ابوالهيجاء في اربد ود.احمد الشلبي في مخيم حطين في اربد ود.خالد عبدالواحد في مخيم البقعة ود.سامية مدانات في مرج الحمام-من الساعة الثانية ولغاية الخامسة مساء- ، ود.منير بطارسة في منطقة الشلالة بالعقبة ود. ماهر ياغي في الهاشمي الشمالي ود.يحيى الطريفي في بيادر وادي السير .
وتجرى الفحوصات يوم الاربعاء في عيادة الاطباء د.ابراهيم تفاحة في مرج الحمام ود.علي المحسيري في جبل النصر، ويوم الخميس تجرى الفحوصات في عيادات الاطباء د.حسين حداد في ابوعلندا.

 

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA