الهيئة العامة للضرائب في قطر وشركة انفينيو تطلقان نظاما متكاملاً لإدارة الضرائب الرقمية

السبت 06 مارس 2021
الهيئة العامة للضرائب في قطر وشركة انفينيو تطلقان نظاما متكاملاً لإدارة الضرائب الرقمية


صحتنا— المملكة المتحدة – أطلقت الهيئة العامة للضرائب والشريك التنفيذي شركة انفينيو لحلول الأعمال بنجاح نظاما حديثا لإدارة الضرائب رقميًا في دولة قطر.
وحول النظام الجديد دورة حياة الإدارة الضريبية، وأضفى الطابع الرقمي على الخدمات الحالية وجعلها تعمل رقميا بنسبة 100٪. تم تسجيل أكثر من 58000 دافع ضرائب بالفعل في النظام الجديد الشامل ، الذي يدعم أنواعًا متعددة من الإيرادات ويوفر الوصول إلى الخدمات عبر الإنترنت على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
شرعت الهيئة العامة للضرائب في تطبيق برنامج تغيير المستوى وطني لتحديث الإدارة الضريبية وتعزيز تجربة دافعي الضرائب في دولة قطر. كانت الهيئة بحاجة إلى تبسيط التشريعات وأتمتة العمليات وتحسين تجربة المستخدم لزيادة التزام دافعي الضرائب. بالإضافة إلى ذلك، كان هناك مطلب لوضع إطار قواعد العمل الذي يمكن تكييفه بسهولة مع تطور القوانين والسياسات.
وقد عملت انفينيو والهيئة العامة للضرائب في شراكة لتطوير نهج يتماشى مع تطلعات قطر على المدى الطويل. ونتيجة لذلك، ومع جوهر الاستراتيجية الضريبية لدولة قطر ، أصبح لدى قطر الآن منصة مرنة ، حيث يمكن بناء السياسات والقوانين والابتكارات الضريبية المتطورة بسهولة، حيث يوفر حل SAP لإدارة الضرائب والإيرادات (TRM) على SAP S/4HANA®  إدارة ضرائب شاملة ومعالجة تحليلية متقدمة وتكاملًا سلسًا للبيانات ، مع الاحتفاظ بجودة البيانات، مما يجعله الحل الأمثل لإدارة الضرائب في الهيئة العامة للضرائب.
وعلى الرغم من العقبات الناجمة عن الوباء الحالي، استمر المشروع كما هو مخطط له، مع عمل فريق انفينيو عن بعد لضمان تلبية جميع متطلبات النظام. وتم انجاز المشروع ، الذي تضمن تصميم وبناء واختبار ونشر النظام وتقديم ورش العمل التدريبية ، بنجاح في وضع التسليم عن بعد.
في شهر يوليو 2020 ، تم إطلاق وحدة التسجيل الكاملة في بوابة “ضريبة”، البوابة الأمامية التي تدعم نظام الإدارة الضريبية. تبع ذلك إدخال نظام التسجيل الإلكتروني والمدفوعات الإلكترونية. وتم إطلاق الضريبة الانتقائية وضريبة دخل الشركات وضريبة الاستقطاع وضريبة الأرباح الرأسمالية في نوفمبر 2020 ، حيث تم ترحيل البيانات من النظام القديم بنجاح خلال عطلة نهاية الأسبوع.
واستبدلت المنصة العمليات اليدوية بعمليات مدفوعة بتدفق العمل ووظائف آلية. الأهم من ذلك، أنه مدمج أيضًا مع الوزارات والبنوك والأطراف الثالثة الأخرى، مثل هيئة التوثيق الوطنية. ستوفر هذه التغييرات الجوهرية الوقت وتوفر رؤية أكبر بكثير ، وتعمل على تمكين وجهات نظر دافع الضرائب الفردي عبر الأنظمة والرسوم والفروض والتكاليف؛ وبالتالي مساعدة الهيئة العامة للضرائب لتقليص الفجوة الضريبية الوطنية.
وباعتباره محطة عمل موحدة، فقد قلل النظام الجديد من الحاجة إلى زيارة مكاتب الضرائب. والآن، يمكن لدافعي الضرائب الوصول إلى الحسابات عن بعد، وإرسال الاستفسارات وتلقي الإخطارات حول تقدم سير طلباتهم. تضمن هذه الخدمة الأكثر استجابة وتخصصا للمواطنين في قطر الاستفادة من المزايا العديدة التي تقدمها المنصة الجديدة، وفي النهاية، تشجع على مستويات أعلى من الالتزام الطوعي.
بعد أن قامت بتطبيق مثل هذا المشروع للتحول الرقمي متعدد الأوجه، أصبحت قطر الآن في طريقها لأن تمتلك هيئة ضريبية حديثة قائمة على البيانات. وسيقطع هذا شوطًا طويلاً في دعم رؤية قطر الوطنية 2030 ، مما يمكّن الدولة من الحفاظ على تنميتها وتوفير مستوى معيشي مرتفع لمواطنيها.
وأشار سعادة أحمد بن عيسى المهندي، رئيس الهيئة العامة للضرائب: “يسعدنا أن نتشارك مع شركة تكنولوجيا المعلومات العالمية انفينيو لإطلاق بوابة “ضريبة” – وهي منصة رقمية مبتكرة لجميع الخدمات المتعلقة بالضرائب العاملة في دولة قطر. وتتماشى بوابة “ضريبة” مع استراتيجية التحول الرقمي للهيئة العامة للضرائب وتسير في إطار التزامنا بتمكين المشهد الضريبي من خلال تقديم أسهل الخدمات الضريبية وأكثرها أمانًا. تلتزم الهيئة العامة للضرائب بقيادة التحول الرقمي في الضرائب من خلال تقديم حلول رقمية مبتكرة من خلال منصة “ضريبة” المسؤولة عن تسهيل المعاملات الضريبية حيث تقوم بإدارة وحساب ومراجعة مختلف أنواع الضرائب المطبقة في دولة قطر، وأود أن أشكر الهيئة العامة للضرائب وفريق انفينيو على العمل الدؤوب طوال مرحلة تطوير “ضريبه” وتسليم المشروع بأكثر الطرق كفاءة والذي يستجيب للتطلعات المستقبلية للضرائب في البلاد. ”
علق الرئيس التنفيذي لشركة انفينيو ، آرون بالا قائلا: “منذ الشروع في هذه الرحلة، غيرت هيئة الضرائب العامة مشهدها الضريبي، حيث تستفيد دولة قطر الآن من نظام إدارة ضرائب رقمي قوي وفعال على حد سواء، ويمثل الالتزام والابتكار في جوهره. وتعد عملية بدء التشغيل الناجحة شهادة نجاح للخبراء الفنيين في انفينيو، الذين عملوا في ظروف استثنائية هذا العام، وسط الجائحة ، لضمان تلبية متطلبات الهيئة العامة للضرائب. سيستمر هذا المشروع في العام الجديد ، ونتطلع إلى تنفيذ المزيد من عناصر الخدمة الجديدة التي من شأنها تبسيط العمليات الحالية والاستمرار في تعزيز تجارب دافعي الضرائب. ”

إضافة تعليق جديد

CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA