الاختلافات بين الحساسية ونزلات البرد الشائعة

الأحد 01 أكتوبر 2017
الاختلافات بين الحساسية ونزلات البرد الشائعة

صحتنا - تحدث نزلات البرد عن طريق الفيروسات، مثل فيروس كورونا، في حين يتم الاصابة بحساسية النظام المناعي بسبب التعرض لمسببات تعتبره أجهزة الجسم على أنه شيء غريب. عندما يغزو فيروس البرد الجسم، يقوم الجهاز المناعي بعمل هجوم مضاد، وهو ما يفسر السعال والبرد. في رد الفعل التحسسي، يطلق الجسم مواد كيميائية تدعى الهستامين، الذي يؤدي الى تورم ممرات الأنف، مما يدفع الشخص إلى السعال أو العطس.

وبما أن نزلات البرد تسببها الفيروسات، فانها يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر. هذا النمط من الانتقال ينطوي على السعال والعطس. من ناحية أخرى، الحساسية ليست معدية، ومع ذلك، هناك بعض الحالات تورث فيها من قبل الوالدين الى الابناء.

الاولاد الذين يكون احد الوالدين لديه أي نوع من الحساسية لديهم الفرصة لتطور الحساسية. واذا كان كلا الوالدين يعانون من الحساسية، ستكون النسبة اكبر.

وبصرف النظر عن المسببات ونقل العدوى، نزلات البرد والحساسية شيوعا لديها العديد من الاختلافات. وتختلف كل الظروف من حيث بداية ومدة المرض. نزلات البرد الشائعة عادة تحدث في فصل الشتاء, ومع ذلك فمن الممكن ان تحدث في أي وقت. قد تأخذ الأعراض بضعة أيام لتظهر بعد الإصابة بالفيروس. من ناحية أخرى، الحساسية تحدث في أي وقت خلال السنة. ومع ذلك، يبدو تأثيرها على أساس موسمي. وفيما يتعلق بالمدة، نزلات البرد الشائعة تستمر لمدة ثلاثة أيام إلى 14 يوما, في حين الحساسية قد تستمر من أيام الى شهور.

وغالبا ما يصاحب نزلات البرد، سيلان أو انسداد الأنف، والسعال أو التهاب الحلق. بينما الحساسية غالبا تسبب سيلان الأنف أو الانسداد مع حكة ودموع في العيون. ومن الاعراض المصاحبة لذلك التعب, و يرجع ذلك إلى انخفاض قيمة التخليص الهوائية والتأثير المحتمل لتبادل الغازات. ونادرا ما يصاحب نزلات البرد الشائعة الحمى والحكة، بينما يرافق الحساسية الحمى وآلام في الجسم.

الإفرازات الأنفية لشخص يعاني من نزلات البرد الشائعة عادة ما يكون لونها أخضر أو أصفر.

وتجدر الإشارة إلى أن الفرق الأهم بين نزلات البرد الشائعة والحساسية هو أن الأولى لا تستمر عادة لأكثر من 14 يوما. إذا كان الشخص يعاني من النزلات البردية المعتادة لمدة 14 يوما، فإنه يجب أن يرى طبيبه لمزيد من التقييم الطبي، والتدخل، وتقديم المشورة، وهذه يمكن أن تكون أعراض الحساسية أو علامات مشكلة صحية أخرى.

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA