احذروا ادوية الكولسترول! قد تسبب الشيخوخة السريعة!

الأحد 20 أغسطس 2017
احذروا ادوية الكولسترول! قد تسبب الشيخوخة السريعة!

صحتنا - توصف العقاقير المخفضة للكوليسترول للمرضى الذين يعانون من مستويات عالية من الكوليسترول "الضار"، كما أنها تقلل من المستويات الضارة وخطر مشاكل القلب.

و لكن اثبتت بعض الدراسات ان هنالك اثار سلبية لهذه الادوية في بعض الاحيان.

قالت المجلة الأمريكية " لعلم وظائف الأعضاء " في الدراسة التي أجرتها : " تأثير العقاقير المخفضة للكوليسترول على الخصائص البيولوجية الأخرى للخلايا الجذعية يعطي تفسيرا عن الآثار السريرية السلبية، تشمل هذه الآثار السلبية تقدم عملية الشيخوخة".

 وتشير الدراسة أن ارتباط استخدام العقاقير المخفضة للكوليسترول على المدى الطويل مع الاعتلال العضلي، بظهور الآثار الجانبية العصبية وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

تجعل العقاقير المخفضة للكوليسترول الخلايا غير قادرة على الإصلاح بشكل صحيح، وتخلق المشاكل العصبية ، وتدمر الذاكرة.

أصابت هذه الأدوية متناوليها الشعور بالتعب، وإعتام عدسة العين،وآلام في العضلات، وتلف الكبد وفقدان الذاكرة. وقد أثبت الدراسة أن هذه الأدوية تعبث مع الخلايا المسؤولة عن إعادة الإنتاج لإصلاح الجسم.                

كما تشير الدراسة إلى أن العقاقير المخفضة للكوليسترول تسرع في عملية الشيخوخة ، فمن الواجب على الأشخاص المستخدمين للعقاقير المخفضة للكوليسترول كدواء التفكير مرة أخرى بأخطار تناولها .

تقول إدارة الأغذية والعقاقير : " أبلغ عن وجود الضعف المعرفي المرتبط بالدماغ مثل فقدان الذاكرة ، والنسيان والارتباك لدى بعض المستخدمين للأدوية ........"  " يصبح الأشخاص المتعالجين بالعقاقير المخفضة للكوليسترول في خطر زيادة مستويات السكر في الدم، وأكثرعرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.....".

تقول الدكتورة أمي إيغان: " ينبغي لهذه المعلومات الجديدة المستجدة عن العقاقير ألا تخيف الأشخاص من العقاقير المخفضة للكوليسترول ، فإننا لا ننكر ولا نجادل بفائدتها، ولكن يجب الحذر عند أخذها أن تؤخذ بعناية وبعلم ومعرفة لآثارها الجانبية...." .

فقد كشفت هذه المعلومات عن أهمية البحث في فوائد الأدوية، ونحن نأمل من الدراسات الاستمرار في القيام بذلك الأمر .

تضمنت وجود دراسة مماثلة لدراسة أثر العقاقير المخفضة للكوليسترول بدراسة أثر مضادات الاكتئاب للمراهقين "باكسيل" التي لفتت الأنظار، و تصدرت عناوين الصحف.                                                         

فقد تبين عند إعادة تحليل الدراسة الأصلية  بنقص المعلومات والكشف عن كل الأخطاء.

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA