الحمل وتحفيز حدوث تغييرات في دماغ المرأة الحامل

الثلاثاء 11 يوليو 2017
الحمل وتحفيز حدوث تغييرات في دماغ المرأة الحامل

صحتنا- يسببب الحمل تغيرات طويلة الأمد في دماغ المرأة التي تطور وتحسن من قدرتها على حماية ورعاية طفلها، كما يشير الباحثون الإسبان.وقد استخدم الباحثون فحوصات الرنين المغناطيسي لمقارنة هياكل الدماغ الى 25 امرأة قبل وبعد حملهن الاول.

وأظهرت النتائج بعد الولادة، حدوث انخفاض كبيرللمادة الرمادية في مناطق الدماغ المرتبطة بالتفاعلات الاجتماعية. وتتداخل هذه المناطق في الدماغ مع تلك التي يتم تفعيلها عندما مشاهدة الأمهات لصور اطفالهن.

وقالت الباحثة المشاركة في الدراسة اريكا باربا،في بيان صحفي من الجامعة المستقلة في برشلونة ان "التغييرات تحدث في مناطق الدماغ المرتبطة بالوظائف اللازمة لإدارة تحديات الأمومة."

وعلى الرغم من ان بعض الامهات الحوامل اشتكين من تشوش التفكير ، أفاد الباحثون ان النساء لم يحدث لديهنأي تغييرات في الذاكرة أو غيرها من وظائف التفكير أثناء فترة الحمل. وهذا يعني فقدان المادة الرمادية لا يؤدي إلى مشاكل في تلك المناطق.

واقترح معدو الدراسة إلى ان التغييرات في الدماغ، والتي استمرت لمدة سنتين على الأقل عند النساء بعد الولادة، ربما ساعدتهم على التكيف مع الأمومة.

وفقا لمدير الدراسة المشارك أوسكار فيلارويا: "إن النتائج تشير إلى ان عملية التكيف ذات الصلة تبين الفوائد لمعرفة  احتياجات الطفل بشكل افضل، مثل تحديد الحالة العاطفية للمولود الجديد. وعلاوة على ذلك، لأنها توفر القرائن الأولية بشأن الأساس العصبي للأمومة والصحة النفسية في الفترة المحيطة بالولادة ولدونة الدماغ بشكل عام. "

وقال الباحث المشارك في الدراسة ايلسلين هوكزيما في بيان صحفي أن التغييرات "قد تعكس، جزئيا على الأقل، آلية التقليم المتشابك . حيث نقاط الاشتباك العصبي ضعيفة وتفسح المجال للشبكات العصبية المتخصصة".

ووجد الباحثون أيضا أنهم كانوا قادرين على استخدام هذه التغيرات في الدماغ للتنبؤ بارتباط الام  بطفلها. وكانت التغييرات مماثلة في حالة تم الحمل بشكل طبيعي أو من خلال علاجات الخصوبة.

 

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA