أعراض عدوى الأذن وكيفية التعامل مع المشكلة قبل تفاقمها

الاثنين 21 أغسطس 2017
أعراض عدوى الأذن وكيفية التعامل مع المشكلة قبل تفاقمها

تحدث عدوى الأذن من قبل أي فيروس أو بكتيريا منتشرة و هنالك العديد من الطرق لعلاج العدوى بعد استشارة الطبيب المختص.

في هذه المقال، نعرض لكم اسباب عدوى الأذن وكيفية التعامل مع المشكلة قبل تفاقمها و الاعراض التي ترافق الاصابة بعدوى الاذن.

يمكن في كثير من الأحيان أن تترافق مع الأعراض التالية:

·        الخفقان المؤلم

·        الحمى

·        احمرار بالقرب من الأذن

·        تسرب السوائل في بعض الأحيان خارج الأذن

·        فقدان السمع المؤقت

·        الغثيان

·        طنين في الأذنين

·        الدوار

تعتبر المضادات الحيوية طريقة شائعة لعلاج عدوى الأذن، ولكن وفقا لما بينه " معهد الجودة والكفاءة في مجال الرعاية الصحية "  فإن معظم حالات عدوى الأذن الوسطى لا تتطلب العلاج, وتختفي عادة من تلقاء نفسها دون الحاجة للمضادات الحيوية.

 يسعى معظم الأشخاص للعلاج لتخفيف الأعراض، مثل الألم والحد من الحمى ، لكن يجب الانتباه لوجود  الآثار الجانبية للمضادات الحيوية كعلاج .

·      ما هو المسبب لعدوى الأذن؟

عدوى الأذن الوسطى هي واحدة من أكثر المشاكل شيوعا لدى الرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات ، وقد أظهرت الأبحاث أن غالبية الأطفال يصابون بالتهاب الأذن في عمر ثلاث سنوات.

الأطفال هم أكثرالأفراد المتضررين، ويصيب الضرر بالأخص الأفراد المقربين من المصابين الأطفال ، حيث يكثر انتشار هذه العدوى بالسباحة في البرك العامة. كذلك يتأثر بهذا الضرر الأطفال والبالغين الذين لديهم الحساسية للمواد الغذائية والبيئية مثل الأشخاص الذين يتراكم لديهم شمع الأذن ،ويمتد الضرر للمدخنين ، وأولئك الذين يستخدمون الأدوية المؤثرة على المناعة .

·      كيفية علاج عدوى الأذن :

غالبا ما تحدث عدوى الأذن من قبل الفيروس أكثر من البكتيريا؛ لذلك تكون المضادات الحيوية التقليدية غير فعالة. لحسن الحظ ، هناك علاجات أفضل يمكنك أن تجربها، بما في ذلك:

1. استخدام زيت الثوم لعلاج عدوى الأذن داخليا ؛ فلدى الثوم الخام خصائص مضادة للفيروسات، وذلك باستخدام حوالي  قطرتين دافئتين من زيت الثوم كل يوم.

2. زيت شجرة الشاي هو علاج فعال آخر للعدوى ؛ بسبب خصائصه المطهرة. قم بوضع بضع قطرات منه لمساعدتك في علاج مشكلة الأذن ، أو امزجه مع زيت جوز الهند ، وقم بفركه بجميع أنحاء المنطقة المتضررة، ولكن ليس من الداخل فقط.

3. الريحان ، يساعد الريحان على التخلص من أوجاع الأذن والتهاب الأذن الطفيف. وذلك بمجرد سحق ما يصل إلى خمسة أوراق منه للحصول على العصير ثم يوضع على المنطقة وليس في القناة ، يمكن استخدامه مع زيت جوز الهند.

*** احرص على الوقاية من التهابات الأذن عن طريق غسل اليدين بانتظام،والتوقف عن التدخين أو تجنب التدخين السلبي، وعدم الذهاب إلى الأماكن المزدحمة بشكل مفرط.                                             تكمن الوقاية للرضع والأطفال بالرضاعة الطبيعية، وتجنب اللهايات، والتأكد من تاريخ المطاعيم.

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA