هل يمكن لبذور الشيا المساعدة على فقدان الوزن؟

الاثنين 09 أكتوبر 2017
 هل يمكن لبذور الشيا المساعدة على فقدان الوزن؟

صحتنا - في السنوات الأخيرة اكتسبت بذور الشيا سمعة باعتبارها مكمل غذائي لخسارة الوزن. نبتة الشيا موطنها غواتيمالا والمكسيك وكانت تزرع على أيدي الازتيك. في الوقت الحاضر، معلمي اللياقة البدنية والعديد من الكتب والانظمة الغذائية والمواقع على شبكة الإنترنت تعزز دور بذور نبات الشيا. والتي يتم بيعها من قبل محلات الأغذية الصحية وبكميات كبيرة.

بذور الشيا غنية جدا بالمواد الغذائية، وحصة واحدة من بذور الشيا (أونصة واحدة أو 28 غ) تقدم 4 غرامات من البروتين و 11 غراما من الألياف. ويعتبر وجود نسبة عالية من البروتين والألياف في بذور الشيا كمفتاح سحري لفقدان الوزن.

ومع ذلك، يوجد القليل من الأدلة لدعم هذه المزاعم. وقد أجريت دراسة في عام 2009 من قبل فريق من الباحثين لدراسة فوائد فقدان الوزن من بذور الشيا. في هذه الدراسة على 76 من الذكور والإناث الذين يعانون من السمنة المفرطة وزيادة الوزن، تم  نقسيمهم بشكل عشوائي إلى مجموعتين. أخذت المجموعة الاولى 25 غراما من بذور الشيا مرتين يوميا لمدة 12 أسبوعا، واتخذت المجموعة الأخرى بذور همية لمدة 12 أسبوعا. في نهاية 12 أسبوعا، لم يوجد فرق كبير بين المجموعتين من حيث على السيطرة الشهية وفقدان الوزن.

استعرض فريق آخر من الباحثين الأدلة العلمية الموجودة على بذور الشيا. ووصلوا أيضا إلى استنتاج مماثل تقريبا أن أيا من الأدلة العلمية لم تشير إلى أي تأثير على فقدان الوزن. وعلاوة على ذلك، صحة الادعاءات الأخرى التي ترتبط بنباتات الشيا مثل أنها توفر فوائد للاوعية الدموية غير معتمدة من قبل الدراسات العلمية. لاحظ العلماء أن بذور الشيا يمكن إضافتها بأمان لمعظم الوجبات، ولكن الفحص الدقيق لاثار فقدان الوزن ينبغي مواصلة دراسته.

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA