جرثومة المعدة (الجرثومة الحلزونية) طرق علاج

السبت 19 أغسطس 2017
 جرثومة المعدة (الجرثومة الحلزونية) طرق علاج

صحتنا - جرثومة المعدة نوع من البكتيريا العصيات سلبية الغرام التي تستعمر مخاطيات المعدة والإثنا عشر، مسببة التهابا في المخاطية، وترتبط بتطور القرحات الهضمية في المعدة والإثنا عشر وسرطان المعدة. يبقى أكثر من 80% من المصابين بهذا الجرثوم بدون أي أعراض أو مضاعفات .

يعاني  50% من سكان الأرض بسبب هذه الجرثومة، مما يجعلها العدوى الأكثر انتشارا في العالم، وتنتشر بشكل كبير في البلدان النامية. نجد أن طرق العدوى غير معروفة تماما.

*** العلامات والأعراض:

تظهر العوارض من خلال الغثيان, والقيء, وجع البطن, وحرقة المعدة, والإسهال, والجوع في الصباح, ورائحة الفم الكريهة.

*** التشخيص:

قد تساعد الدراسات المختبرية التالية في التشخيص:

·        الفحص الأول في الدم, ويتم فيه البحث عن الأجسام المضادة.

·        الفحص الثاني في البراز, ويتم فيه البحث عن الجرثومة مباشرة.

·        الفحص الثالث يتم عن طريق (الزفير), حيث يتم إعطاء المصاب مشروب " اليوريا " الذي يحتوي علي كربون 14 أو 13، ومن ثم البحث عن غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتم جمعه ومعايرته بطريقة فحص الزفير باليوريا، يعمل مبدأ هذا الإختبار على مقدرة البكتيريا على تكسير اليوريا ،وإنتاج الكربون والنيتروجين كنتيجة للتكسير.

تزداد المخاطر عند المرضى الذين لديهم عدوى جرثومة المعدة, والذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى  ولديهم تاريخ إصابة بمرض سرطان المعدة، كما تزداد المخاطر في المناطق الجغرافية التي يرتفع فيها معدل الإصابة بسرطان المعدة .

جرثومة المعدة هي السبب الرئيسي لأمراض معينة في الجهاز الهضمي العلوي، يزيد ارتفاع المقاومة للمضادات الحيوية من الحاجة إلى استراتيجية وقائية للبكتيريا. وقد أظهرت دراسات واسعة النطاق على الفئران نتائج واعدة ،بأن هناك العديد من الأطعمة قد تكون مفيدة للوقاية وهي: الشاي الأخضر، والنبيذ الأحمر،و براعم القرنبيط، والثوم،و البروبايوتيك و الفليفونويد.

***  الوقاية

·        النظافة:

غسل الأيدي بالماء والصابون بشكل جيد فور خروجنا من الحمام، وتعتبر النظافة من أهم أساليب الوقاية من جميع الأمراض بشكل عام .

 

·        الحفاظ على نظافة المنزل، وقتل الحشرات ومقاومتها.

·        الحد من التقبيل عند مقابلة الأشخاص.

·        البعد عن استخدام أدوات الشخص المريض.

·        غسل الخضروات والفواكه بشكل جيد بالماء؛ لتنظيفها من الميكروبات التي قد تكون عالقة عليها.

**** العلاج ويقسم إلى علاج طبي وعلاج بالأعشاب والمواد الطبيعية

***  العلاج الطبي :

بعد إجراء الدراسات والأبحاث تم التوصل لاكتشاف علاج ييسمى " بالعلاج الثُلاثي " للقضاء على جرثومة المعدة، ويعتبر هذا العلاج من أكثر العلاجات فعالية. وقد تم اكتشافه من قبل الجامعة الأمريكية المختصة بعلاج الأمراض الباطنية، و تتراوح مدة العلاج ما بين 12 و14 يوماً، والعلاج الثلاثي هو عبارة عن:

1.     مثبط لضخ الهيدروجين.

2.     نوعين مختلفين من المضادات الحيوية.

تعتبر هذه المكونات أكثر المكونات فاعلية للقضاء على هذا الميكروب أو الجرثومة الخطيرة، وقد أثبت هذا العلاج فاعليته بما نسبته 95%.

*** العلاج بالأعشاب والمواد الطبيعية :

·        الرمان: يتم عمل خليط بأخذ ملعقتين من قشر الرمان المطحون، وملعقتين من الزنجبيل المطحون، وملعقة من الكركم، ويتم بعد ذلك إضافة العسل. تؤخذ ملعقة واحدة من هذا الخليط في الصباح الباكر فور الاستيقاظ بشكل يومي لمدة شهرين.

·        الخل: يتم إضافة الخل إلى الماء بمقادير متساوية، ويشرب هذا الخليط مرتين بشكل يومي لملاحظة الفرق.

·        العسل: يتم إضافة العسل والماء بمقدار متساوي، ويشرب هذا الخليظ في الصباح الباكر وفي المساء قبل النوم.

·        الزنجبيل: يتم غلي مسحوق الزنجبيل، وشربه بشكل يومي لمدة أسبوعين، وإذا كنت غير مستساغ لمذاقه، يمكنك إضافة بعض العسل إليه.

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA